اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المسـتشـار السـياسـي المصـري “حسـن نــافـعـة” يـؤكـد أن “قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار”

المسـتشـار السـياسـي المصـري “حسـن نــافـعـة” يـؤكـد أن “قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار”

أكد السياسي المصري الدكتور حسن نافعة الذي يقوم بزيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، ان قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار، ويجب ان يتمتع الشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير، واضاف خلال محاضرة بمقر الارشيف الاعلامي يوم الخميس تناولت الوضع العربي الراهن والمشهد المصري والقضية الصحراوية ان لاسيادة للمغرب على الصحراء الغربية وان هذه القضية مسألة محسومة لدى محكمة العدل الدولية”.
مضيفا ان المزاعم المغربية تتناقض والراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي تنص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير باعتباره اقليم غير متمتع بهذا الحق. كما ابدى السياسي المصري اعجابه بالتجربة الصحراوية التي قال بانها تمتلك مقومات بناء دولة مستقلة، باحترامها لمبادئ حقوق الانسان واجراء الانتخابات. 
وقال حسن نافعة انه بالرغم من جهل الشعوب العربية لتفاصيل القضية الصحراوية إلا ان الاستفتاءات الاخيرة التي حصلت في عدة اقطار رسالة الى احترام خيارات الشعوب في تقرير مصيرها” واضاف الدكتور المصري ان اسباب انهيار الانظمة العربية هو عدم احترامها لخيارات شعوبها.  حسن نافعة هو الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويعمل أستاذًا بها منذ العام 1978. 
حصل على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة السوربون بفرنسا عام 1977 بمرتبة الشرف الأولى وعمل أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات وحاضر في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية، خاصة سلطنة عمان. 
له نشاط عام بارز فقد كان مسئولا عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأمينًا عامًا للجمعية العربية للعلوم السياسية، ومنسقًا عامًا للحملة المصرية ضد التوريث ثم للجمعية الوطنية للتغيير. 
وهو عضو الهيئة الاستشارية للمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة “الأهرام”. 
حصل حسن نافعةعلى جوائر عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية هو عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي. 
لحسن نافعة عشرات الدرسات المنشورة في مجلات متخصصة مصرية وعربية وأمريكية حول السياسة المصرية الخارجية، السياسات في الشرق الأوسط، والمنظمات الدولية. ويساهم بمقالات أسبوعية أو أعمدة يومية في عدد من الصحف المصرية والعربية..

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.