اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / إسـبانيا والنرويج تُسجِّلان ظهور أولى حالات فيروس إيبــولا.

إسـبانيا والنرويج تُسجِّلان ظهور أولى حالات فيروس إيبــولا.

أعلنت وزارة الصحة الاسبانية آنا ماتو أمس الاثنين تفعيل بروتوكول الطوارىء لضمان سلامة المواطنين عقب التأكد من إصابة ممرضة اسبانية بفيروس الإيبولا في حالة هي الأولى من نوعها في أوروبا وخارج القارة الافريقية.  

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد أمس في اعقاب اجتماع طارئ عقدته الوزارة لتقييم الوضع في اسبانيا بعد التأكد من إصابة ممرضة اسبانية بالفيروس القاتل خلال مشاركتها في علاج المبشر الاسباني مانويل غارثيا بييخو الذي توفي متأثرا بفيروس الإيبولا في 25 سبتمبر الماضي في إحدى مستشفيات مدريد. 

وقالت ماتو ان الممرضة الاسبانية التي دخلت المستشفى صباحا مع الأعراض المحتملة للعدوى خضعت لاختبارين اثنين منفصلين أكدا اصابتها بفيروس الإيبولا. 

وأضافت انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العاملين في المستشفى وضمان أمن وحماية المواطنين مشيرة إلى انه تم التواصل مع أفراد عائلة الممرضة وجميع الافراد الذين احتكوا بها خلال الأيام الماضية لمتابعة تطوراتهم البيولوجية ورصد أي أعراض محتملة. وأوضحت انه سيتم أيضا رصد الحالة الصحية للطاقم الطبي الذي اشرف على علاج المواطنين الآخرين سابقا في المستشفى بمدريد والبالغ عددهم 30 شخصا من أطباء وممرضين واداريين.  

ولفتت إلى انه يتم حاليا التحقيق والبحث للكشف عن مصدر العدوى المحتمل في مستشفى (خوان كارلوس الثالث) المدريدي الذي كان تم فيه معالجة المواطنين الاسبانيين الاثنين الذين وصلا إليه قادمين من سيراليون وليبيريا بعد اصابتهما بالفيروس الذي قضى عليهما لاحقا هنا.

وفي ذات السياق أفادت منظمة “أطباء بلا حدود” أمس الإثنين أن مواطنة نرويجية تعمل لدى المنظمة في سيراليون أصيبت بفيروس الـ”إيبولا” وستنقل الى بلادها من أجل تلقي العلاج.  

وأوضحت المنظمة أن هذه المواطنة، وهي أول نرويجية تصاب بالمرض، وضعت في العزل بعد تسجيل ارتفاع بدرجة حرارة جسمها، مضيفة أنها ستخضع للعزل أيضا بمجرد وصولها للنرويج وستعالج في العاصمة أوسلو.  

ومن جهتها، ذكرت الخارجية النرويجية أن السلطات تعد أماكن في مستشفى “أوسلو” الجامعي لإستقبال أي حالة إصابة بال “إيبولا” فيما لم تعقب على المريضة التي ستعود من سيراليون.  


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.