اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الأخ “محمد سيداتي” يجري إتصـالات مكوكية على مستـوى الإتحـاد الأوربي بخصوص مقتل ودفـن الشهيد حسنة الولـي.

الأخ “محمد سيداتي” يجري إتصـالات مكوكية على مستـوى الإتحـاد الأوربي بخصوص مقتل ودفـن الشهيد حسنة الولـي.

أكدت مديرة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بالمملكة البلجيكية طيلة هذا الأسبوع، الأستــاذة “سارة محمــد لعـروصي” أن الأخ محمد سيداتي عضو الأمانة الوطنية الوزير المنتدب لأوروبا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية قد أجرى  إتصالات مكوكية على مستوى الإتحاد الأوربي بخصوص مقتل ودفن الشهيد الصحراوي البطل حسنة الولي.

والتي كان أخرها الرسالة التي وجهها للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، الوزير الصحراوي المنتدب ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا محمد سيداتي من الاتحاد الأوروبي المساعدة على “وضع حد للانتهاكات الصارخة التي تقوم بها السلطات المغربية لحقوق إنسان السجناء الصحراويين.    

وتابع محمد سيداتي أن “السلطات المغربية لا يمكن أن تواصل العمل دون عقاب” مشيرا إلى الدعوة الأخيرة لمنظمة العفو الدولي من أجل تحرك عاجل حيث أكد أن “وفاة حسنة الوالي ليس إلا واحدة من سلسلة الأخطاء الجسيمة وسوء المعاملة والإهمال والتعذيب على يد السلطات المغربية في أراضي الصحراء الغربية المحتلة”.   

كما أشار إلى أن هناك حاليا 70 سجينا سياسيا بالصحراء الغربية المحتلة منهم 30 شاركوا في إضرابات عن الطعام منذ بداية السنة.  

وعلى غرار منظمة العفو الدولية والمجموعة المشتركة للبرلمان الأوروبي حول الصحراء الغربية ، فقد أعربوا في عديد المناسبات عن انشغالهم العميق بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة.    

وأضاف محمد سيداتي أن ” الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يبقى مكتوف الأيدي ” داعيا إياه إلى ” استعمال ثقله وجميع الأدوات التي بحوزته ” لوقف تدهور وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.   ودعا محمد سيداتي في الأخير إلى ” فتح تحقيق دولي لتحديد هوية الأشخاص المتورطين في وفاة حسنة الوالي ومعاقبتهم”.

هذا وأبرزت الأخت الأستــاذة “سارة محمــد لعـروصي” مديرة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بالمملكة البلجيكية ، أن تحركات وإتصالات  الأخ محمد سيداتي كان لها الأثر الإيجابي في تطورات ملف الشهيد حسنة الولي، حيث عبر   الاتحاد الاوروبي  و في رسالة لبرنار سافاج باسم رئيسة الدبلوماسية الاوروبية كاترين اشتون جاءت كرد على رسالة الوزير الصحراوي عن تعازيه الخالصة لعائلة الفقيد و للشعب الصحراوي.  

و ذكر السيد سافاج ان الاتحاد الاوروبي يتابع عن كثب التطورات في الصحراء الغربية وقد اعرب مرارا عن انشغاله باستمرار هذا النزاع “الذي يؤثر على احترام حقوق الانسان و التعاون في المنطقة”. 

و اشار السيد سافاج الى ان الاتحاد الاوروبي اعرب عن دعمه للائحة رقم 2099 (2013) التي تؤكد اهمية تحسين وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.  و اكد يقول ان الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الامم المتحدة الرامية الى تسوية عادلة و مستديمة للنزاع و التي تسمح للشعب الصحراوي بممارسه حقه في تقرير المصير على اساس لوائح مجلس الامن الاممي.  

و قال ان الاتحاد الاوروبي سيتطرق لهذه الحالة (وفاة حسنة الوالي) مع السلطات المغربية في اطار اتصالاته المنتظمة معها في اطار خاص بالحوار الثنائي حول حقوق الانسان و الديمقراطية. 

وكانت السلطات المغربية و في سابقة تعد بالخطيرة قد أقدمت مساء أمس السبت على دفن جثمان سجين الرأي الصحراوي و المدافع عن حقوق الإنسان ” حسنة الوالي ” في غياب عائلته و دون علمها و إخبارها ، و التي ظلت تنتظر استدعاءها من قبل الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف أو وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالداخلة المحتلة بناء على الشكوى المقدمة في قضية الوفاة الغامضة لابنها المعلنة بتاريخ 28 سبتمبر / أيلول 2014 بالمستشفى العسكري الرابع بالمدينة المذكورة.  

و تعد هذه المرة الثانية التي تلجأ فيها الدولة المغربية إلى دفن مواطنا صحراويا بدون علم عائلته و دون الاستجابة لمطالب العائلة ، حيث سبق للسلطات المغربية أن دفنت بتاريخ 04 يونيو / حزيران 2012 جثمان الشهيد الصحراوي ” سعيد دمبر ” بعد أن ظل هذا الجثمان لمدة  تفوق 17 شهرا بثلاجة بقسم الأموات بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية بسبب إصرار عائلته على إجراء تشريح طبي مستقل يشرف عليه أطباء مختصون في الطب الشرعي يحدد ظروف و ملابسات مقتل بنها متأثرا برصاص الشرطة المغربية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.