اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / “المغرب يقبل رسمياً الجنسية الصحراوية…؟!”

“المغرب يقبل رسمياً الجنسية الصحراوية…؟!”

بقلم كارلوس رويث ميغيل و ترجمة الرقيبي حميد.

ان موقف المملكة المغربية فيما يخص نزاع الصحراء الغربية هو موقف يمكن تصنيفه على الأقل انه موقف ضبابي وفي الوقت ذاته  انهم في الداخل يعتبرون الصحراء الغربية  جزء من “الوحدة الترابية” المغربية، بينما في الخارج يتم التصويت على قرارات في الجمعية العامة  او مجلس الامن  اين يجمعون على ان الصحراء الغربية ليست جزء من الوحدة الترابية المغربية انما هو اقليم غير مستقل ينتظر تصفية الاستعمار مع حق تقرير المصير وفي هدا الجزء الضبابي اتضح ان المملكة المغربية تعترف بالجنسية الصحراوية وللتذكير فان كل أزمات ترحيل امنتو حيدار من الصحراء الغربية كانت بسبب الجنسية الصحراوية التي يعترفون بها الان.

أولا :  يجب التذكير  بترحيل المواطنة الصحراوية “منتو حيدار” في سنة 2009  
وبالعودة الى المعلومات المتوفرة في هدا السياق ينبغي التذكير بوقائع  وظروف ترحيلها والابتزاز الذي تعرضت له “منتو حيدار ” من قبل سلطة الاحتلال المغربي. 

“امنتو حيدار” هي مواطنة صحراوية قد وجدت ضمن لوائح الأمم المتحدة  للصحراويين المسجلين  في سكان الصحراء الغربية سنة 1999 المعترف بحقوقهم  من طرف الامم المتحدة في التصويت على استفتاء تقرير المصير.

الحقوقية الصحراوية “منتو حيدار”  كانت قد امضت 4 سنوات في سجن مغربي سري مابين 1987 و1991 وقد أفرج عنها لتعاد مرة أخرى إلى السجن بعد سنة 2005 وعند وصولها إلى مطار مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة ،كتبت في وثيقة الدخول أنها  مواطنة  ذات جنسية صحراوية.

وانطلاقا من هدا فان  المغرب (القوة المحتلة )، وبتواطؤ من حكومة “ساباتيرو” الاسبانية من خلال وزيرها للخارجية ” موراتينوس” قامت بترحيلها بطريقة غير شرعية بعد انتزاع جواز سفرها  تمكنت “منتو حيدار”  بعد دلك من فرض حقها  على السلطات المغربية  في الدخول والخروج بشكل حر على موطنها الصحراء الغربية.

2 المغرب يعترف حاليا بالجنسية الصحراوية.

ان المعلومات الحصرية المقدمة من طرف الموقع المغربي  المسمى ” لو360″  والمؤرخة بتاريح 5/08/2014 على الساعة 15:26والموقعة باسم “محمد شكير العلوي” تؤكد نصا ساقوم بترجمته فيما سيأتي.

لقد شرع العشرات من النشطاء الحقوقيون الصحراويون  في التوجه من مدينة الدار البيضاء الى مدينة “بومرداس ” الجزائرية للمشاركة في الجامعة الصيفية لأطر الدولة الصحراوية التي بدأ تنظيمها مند  شهر يوليو 2009

وقد تم اختيارهم بالمركزية بمدينة تيندوف  من اجل المشاركة في اشغال الجامعة الصيفية لاطر الدولة الصحراوية المنعقدة ما بين 3 و 21 اوت الجاري في مدينة “بومرداس الجزائرية” كما توضح مصادرنا.

في هده الجامعة الصيفية المنعقدة  تحت شعار ” سياسية التوسع وتصدير المخدرات ، العائق دون تطلعات الشعوب المغاربية”، خرج من مطار محمد السادس بالدار البيضاء 26 عضوا  من الحقوقيين الصحراويين  متجهين الى الجزائر  اين قاموا بتوضيح جنسيتهم الصحراوية في وثيقة خروج المسافر، في وقت اقدم  11 منهم على كتابة صحراوي يتنقل بجواز سفر مغربي في وجود الشرطة المغربية التي تجنبت الخوض في الموضع مخافة الوقوع في اضطرابات  مثل ما وقعت فيه مع السيدة ” امنتو حيدار” من قبل. 

3الخاتمة : الإثبات  ان المغرب يعترف  تدريجيا بالشعب والدولة الصحراويين.

وفي هده المدونة وفي عدة أحداث ومناسبات جرت تأكدنا على ان المغرب اعترف رسميا بالدولة الصحراوية بحجة مشاركته  إلى جانب الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية في عدة أعمال وتظاهرات دولية.
 
وفي هده المعلومات التي يجب إضافتها، ان المغرب لم  يعترف فحسب بالدولة الصحراوية بل اعترف أيضا بالجنسية الصحراوية نزولا عند المعطيات ذاتها.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.