اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بالفيديــو والتعليــق : العشرات من القـوات المغـربية تمنــع بالقوة تنظيم حفل استقبال ثوارتشي جيفارا بالعيون المحتلة.

بالفيديــو والتعليــق : العشرات من القـوات المغـربية تمنــع بالقوة تنظيم حفل استقبال ثوارتشي جيفارا بالعيون المحتلة.

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من مدينة العيون المحتلة مساء أمس السبت، أن العشرات من القوات المغربية قامت بمنع  أعداد كبيرة من المواطنين الصحراويين من الوصول الى منزل المناضلة الصحراوية فاطمة منت الشهيد، حيث كانت ستقام مراسيم أستقبال البطلين الشجاعين المناضلين من مجموعة “ثوار تشي جيفارا” “سيدي السباعي ” رئيس الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل، و “محمد جامور” الأمين المال للهيئة، المفرج عنهما مؤخراً من السجن المحلي بمدينة تزنيت المغربية، بعد أن قضايا مدة السجن الصادرة في حقهما ابتدائيا و استئنافيا المحددة في خمسة أشهر سجنا نافذا كانت ظالمة وقاسية وبكل المقاييس .  

      
وقال مراسل الشبكة الإعلامي “عدنان أمساعد”، أن قوات الشرطة المغربية بزي مدني مارست العنف في حق عدد من المناضلين، الذين قررو التوجه إلى مكان  الإستقبال خاصة النساء الصحراويات، وذوي الإحتياجات الخاصة كحالة “سعيد هداد” و “الحسين الناصري” اللذان تعرضا لإصابات طفيفة إثر محاولتهما تحدي قرار قوات القمع الغير قانوني.         

ومن جهة أخرى، منع ضباط من المخابرات المغربية كانو يرابطون ضواحي شارع الخميسن، قرب منزل الإستقبال، مجموعة كبيرة من أعضاء تنسقية أكديم إيزيك للحراك السلمي، وعدد من النشطاء الحقوقيين كحالة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان “أحمـاد حمّـاد” نائب رئيس لجنة الدفاع عن حق تقرير المصير الشعب الصحراوي، وكذلك و”يوسف خوجا” الكاتب العام للمرصد الصحراوي لطفل و المرأة، و مدير شبكة ميزرات الأخ “لمنيصير حسن”، إضافة إلى المعتقلين المفرج عنهم “سيدي السباعي “، و “محمد جامور” وعدد من مرافقيهم .         

وبعد أن استحال على الجماهير الوصول الى منزل المناضلة الصحراوية فاطمة منت الشهيد، توجهت جموع من المواطنين تقدر بمئة ناشط وناشطة، الى منزل نائب رئيس التجمُّع الصحراوي للمدافعين عن حقوق الإنسان “علي سالم التامك”، الواقع ضواحي مايسمى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور.          

سلطات الاحتلال المغربية، التحقت بهم و قطعت كل الطرق والمنافذ المؤدية الى منزل “على سالم التامك”، الذي كان قبلة للمواطنين والمواطنات، لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة الافراج عن معتقلين.          

هذا وكان مايسمى “مدير الأمن الوطني على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء”، يشرف شخصيًّا على مراقبة  الأحداث أول بأول، وتوزيع القوات على كافة الاحياء المحيطة بمكان الاستقبال منذ صلاة المغرب، حتى مابعد وقت السحور.         

و من جهة أخرى، قامت قوات خاصة  بحملة تمشيط واسعة النطاق حيث عمد رجال من الشرطة بزي مدني، بالتدقيق في هويات عدد من الشباب، ولم تسجل شبكة ميزرات أي مواجهات أو أشكال عنف بين الأطراف.          

وأدانت عدد من المنظمات الحقوقية الصحراوية بمدن العيون، والداخلة، والطنطان، وكليميم، وأسا، وسيدي إفني، “المنع الممنهج والغير قانوني” الذي قامت به سلطة الاحتلال المغربي، في حق مواطنين مساليمن ارادو أن يحتلفو وبشكل سلمي بمناسبة إطلاق سراح خيرة أبنائهم، الاعلاميين المقتدرين “سيدي السباعي” و “محمد جامور”.         

وكانت  مجموعة من الهيئات الحقوقية والجمعوية، قد أستقبلت مساء يوم الجمعة 11 يوليوز،2014 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المعتقلين السياسيين الصحراويين المفرج عنهما.       

حيث استقبلو بالتمر والحليب، لتجوب قافلتهما مختلف شوارع المدينة بشعارات تنديدية بسياسة الاعتقالات ، قبل أن تحط الرحال بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حيث وجدوا  في استقبالهم مجموعة من النشطاء، الذين نظموا وقفة احتجاجية تنديدا بالاعتقال السياسي وبالهجمة الصهيونية  على شعب فلسطين.        

وقد أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في مداخلتها على إدانتها لاستمرار الاعتقال السياسي والمتابعات القضائية ضد النشطاء الحقوقيين، ليتناول الكلمة بعد ذلك المعتقل السياسي “محمد الجامور” الذي ذكر بأحداث السبت الأسود وجراحها التي لم تندمل بعد،  وشكر كل من ساهم في هدا الاستقبال ، ونفس الاتجاه سارت فيه مداخلة رئيس الهيئة الصحراوية للاعلام المستقل “سيدي سباعي”، ليختتم الاستقبال  بحفل شاي  عائلي.         

و كان اعتقال هذه المجموعة المتكونة من كل من “سيدي سباعي” و”محمد الجامور” و”البشير بوعمود” و”الحافظ توبالي” بتاريخ 11 فبراير  2014 بسد المراقبة التابع للشرطة المغربية بسيدي إيفني شمال البلاد حينما كانوا بصدد المشاركة في حفل أستقبال المعتقل السياسي “محمد أمزوز” المفرج عنه يومها من سجون الاحتلال المغربي.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.