اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / إنفراد :مصادر دبلوماسية رفيعة تؤكد لـ ميزرات أن المبعوث الإفــريقي المعين مـؤخراً يُرتب لزيارة الصــحراء الغربيــــة.

إنفراد :مصادر دبلوماسية رفيعة تؤكد لـ ميزرات أن المبعوث الإفــريقي المعين مـؤخراً يُرتب لزيارة الصــحراء الغربيــــة.

أفادت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى مساء أمس الأربعاء خلال حديثها مع شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الدولية، أن المبعوث الإفريقي الخاص و المعين مؤخراً من طرف الإتحاد الأفريقي السيد جواكيم شيسانو رئيس جمهورية موزمبيق السابق يرتب لزيارة هي الأولى من نوعها إلى إقليم الصحراء الغربية المحتلة “قد تكون” نهاية العام الجاري.

وكانت المملكة المغربية في وقت سابق قد عبرت عن رفضها و بشكل مطلق للقرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين “ممثل خاص” لملف الصحراء الغربية، داعيا الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن إلى “تجاهل هذا القرار، ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة”، من أجل إيجاد حل نزاع الصحراء الغربية.

ومن جهة أخرى أدانت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو بـ”شدة” تصرف الحكومة المغربية في عدم الاكتراث لا بالقرارات الافريقية  ولا بالاممية، مذكرة المجموعة الدولية بتشابه ممارسات نظام الرباط مع  الأبارتايد،حيث كانت جنوب افريقيا العنصرية البلد الوحيد الذي لا يتمتع بالعضوية في المنظمة، كما هو الحال بالنسبة لدولة الاحتلال المغربية التي تغرد اليوم خارج السرب الافريقي،كما اوضح بيان لوزارة الخارجية الصحراوية نشر مساء أمس على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الصحراوية.

السيد جواكيم شيساني هو رئيس جمهورية موزمبيق سابقا و قد أجرى مشاورات في مدريد، باريس، لندن، واشنطن و نيويورك مع الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي و مسئولي الأمم المتحدة فيما ينتظر أن يتوجه إلى بيجين و موسكو.           

جولة المبعوث الإفريقي تهدف إلى البحث عن أفضل السبل التي يمكن من خلالها للإتحاد الإفريقي أن يدعم الجهود الدولية لإيجاد تسوية للنزاع في الصحراء الغربية على أساس الشرعية الدولية.  

للإشارة، فنتائج جولة الرئيس الموزمبيقي السابق سيتم تضمينها في تقرير من المقرر أن تقدمه مفوضية الإتحاد الإفريقي إلى الدورة العادية ألــ 24 لرؤساء الدول و الحكومات الذي سينعقد في شهر يناير 2015.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.