اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / وشهــد شاهد…: “المجلس المغربي لحقوق الإنسان يعترف بأن الدولة المغربية هي من قتلة الشهيد رشيد الشين بأسا”.

وشهــد شاهد…: “المجلس المغربي لحقوق الإنسان يعترف بأن الدولة المغربية هي من قتلة الشهيد رشيد الشين بأسا”.

صورة الشهيد رشيد الشين قبيل سقوط

قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل، وأخيــــــــراً أعّتَرف  المدعو  إدريس اليازمي رئيس المجلس المغربي لحقوق الإنسان، في التقرير الذي استعرضه عصر أول أمس في قبة البرلمان، بأن الدولة المغربية هي المسئولة عن مقتل الشهيد رشيد الشين بأسا الصامدة.

في هذا السياق أكد أن القوات العمومية تلجأ الى الاستعمال المفرط وغير المتناسب للقوة أحيانا مما تسبب في بعض الحالات في المس بالحق في الحياة (كما في حالتي آسفي و آسا) والمس بالسلامة البدنية لبعض المحتجين وخاصة في صفوف النساء والقاصرين، ومداهمة بعض المنازل خارج القانون وأيضا تعرض بعض عناصر القوات العمومية  للعنف.

هذا ويعود الحادث المذكور الى أواخر سبتمبر من العام الماضي حيث قامت قوات الجيش المغربي بضواحي مدينة آسا(شمال البلاد) باغتيال الشاب الصحراوي الشين رشيد المامون، الذي لفظ انفاسه بعد إصابته إصابة بليغة على مستوى الظهر برصاصة.  

وتأتى عملية الاغتيال هاته بعد تدخل عدة تشكيلات من مختلف الأجهزة الأمنية للدولة المغربية لتفكيك اعتصام نظمته الجماهير الصحراوية احتجاجا على محاولة السلطات المغربية مصادرة مساحة أرضية تعود ملكيتها لعائلة صحراوية مستخدمة بذلك القوة المفرطة تفريقهم ليخلف بذلك إلى جانب حالة الوفاة العديد من الضحايا حالات البعض منهم خطيرة.

ليلى أجماني عضو المكتب التنفيذي لـ شبكة ميزرات.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.