اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / وفاة جديدة لسجين حق عام بسجن تزنيت المغربي

وفاة جديدة لسجين حق عام بسجن تزنيت المغربي

أعلن بتاريخ 08 أبريل / نيسان 2015 عن وفاة السجين ” محمد أعركو ” Mohamed Ouaerkou بالسجن المحلي بتزنيت / المغرب بسبب الإهمال الطبي بعد أن ظل لأكثر من أسبوع يعاني من أمراض أدت إلى إصابته بإسهال شديد و بالتبول اللاإرادي.

و بالرغم من خطورة مرض معتقل الحق العام ” محمد أعركو ” لم تقم إدارة السجن المحلي المذكور بنقله إلى المستشفى أو إخضاعه إلى فحوصات طبية طيلة معاناته مع المرض و اكتفت بوضعه منذ تاريخ 07 أبريل / نيسان 2015 بمصحة السجن قبل أن يعلن عن وفاته بهذا المكان المفتقد كليا لأية أجهزة طبية من شأنها أن تساهم في تشخيص الأمراض التي يعاني منها و في ضمان حقه في العلاج. و بحسب إفادة مجموعة من نزلاء هذا السجن فإن المعتقل ” محمد أعركو ” المتوفى كان يقضي عقوبة سالبة للحرية مدتها شهرين سجنا نافذا و مسجلا تحت رقم اعتقال 14292 تتواجد عائلته بإحدى المناطق القريبة من مدينة سيدي إفني / المغرب.

و كشكل احتجاجي على سوء المعاملة و الإهمال الطبي المؤدي لوفاة السجين ” محمد أعركو ” أقدم العشرات من المعتقلين نزلاء هذا السجن على خوض إضراب إنذاري عن الطعام ، و هو ما دفع إدارة السجن بأن تتعامل مع المعتقلين المضربين بالتهديد و الوعيد توج بالاعتداء على المعتقل ” رمزي الوافي ” رقم الاعتقال 12637 الذي تكبيل يديه و إساءة معاملته ضربا ورفسا من قبل مجموعة من موظي السجن تحت إشراف نائب المدير المدعو ” العربي العلوي “.

و كان هذا السجن قد عرف بتاريخ 20 يناير / كانون ثاني 2014 وفاة معتقل حق العام ” محمد فاضل الصديق ” عن عمر يناهز 34 سنة بعد نقله بأيام قليلة إلى مستشفى الحسن الأول بمدينة تزنيت / المغرب.

و تأتي هذه الوفاة الجديدة في ظل الظروف المزرية التي يعاني منها نزلاء السجن المحلي بالمدينة المذكورة و بعد محاولة إدارة السجن إحالة السجين السياسي الصحراوي ” عبد الله بوكيوض ” على مستشفى الأمراض العقلية بإنزگان / المغرب بسبب احتجاجه على سوء المعاملة التي يتعرض لها باستمرار من قبل الموظفين بإشراف مباشر من إدارة السجن..نقلاً عن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.