اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / في سابقة قد تكون تاريخية،نائبة رئيس برلمان أفريقيا تؤكد لـ “ميزرات” إمكانية عقد قمة أفريقية على الأراضي المحررة

في سابقة قد تكون تاريخية،نائبة رئيس برلمان أفريقيا تؤكد لـ “ميزرات” إمكانية عقد قمة أفريقية على الأراضي المحررة

في سابقة قد تكون تاريخية إذا تحققت بإذن الله أكدت النائبة الصحراوية في البرلمان الإفريقي، السيدة “السالمة بيروك” نائبة  رئيس برلمان عموم  أفريقيا، ” إمكانية عقد قمة أفريقية رسمية على الأراضي المحررة من إقليم الصحراء الغربية “.

    وجاء ذلك في لقاء متلفز  أجراته مع الناطق الرسمي بإسم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الدولية الإخ “الساهل ولد أهل ميليد” نهاية الأسبوع الماضي بالعاصمة السياسية  لإقليم الباسك في بيترويا.   

وقالت النائبة، أن الإتحاد الأفريقى كان وظل وسيظل يواصل دعم  قضية الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير، بإعتبار أن الدول الأفريقية التي نالت أستقلالها بالتضحيات الجسام تدرك أكثر من غيرها أن نزاع الصحراء الغربية المحتلة لايمكنه أن يجد  حلا دائما وعادلا الا في تطبيق اللائحة الأممية رقم 2152 التي وضعت القضية الصحراوية في “سياقها التاريخي الطبيعي كمسالة تصفية استعمار”.   

وأبرزرت السيدة “السالمة بيروك”، أن منصبها يعتبر تشريف كبيرة للقضية الوطنية من جهة ومن جهة أخرى  تجسيد لدور المرأة الصحراوية و تضحياتها حيث احتلت مكانة ريادية حاسمة في مسيرة الثورة، و تبوأت تلك المكانة بكل جدارة واستحقاق.   

وأضافــت، أنّ إفـــريقيا ملتزمة تمامًا بمناقشة ثم الدفاع كذلك عن كافة الملفات السياسية والإنسانية والحقوقية التي تستهدف و بشكل إيجابي الشعوب المغتصبة و التي يبقى على رأسها حق الشعب الصحراوي.   

كما تحدثت وبشكل مفصل عن دور البرلمان الأفريقي في خدمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو مؤسس للإتحاد الإفريقي، تجدونه وبشكل مفصل في التسجيل المتلفز أسفله.   

هذا وكشفت البرلمانية الأفريقية خلال حديثها أن الخارجية المغربية أصيبت بخيبة أمل كبيرة عندما لم تجد لها مكان  في  القمة الأفريقية الأخــيــرة الثانية والعشرون التي احتضنتها العاصمة الاثيوبية أديس أبابا حيث كان فريق الخارجية المغربية يتنقل بين مقر القمة وفندق إقامته ويحاول جمع الأخبار دون أن يبالي به أحد.   

وبخصوص الملف الوطني الداخلي، قالت  النائبة الصحراوية في البرلمان الإفريقي، السيدة “السالمة بيروك” نائبة  رئيس برلمان عموم  أفريقيا، أن الاحتلال المغربي يحاول جاهدا شراء ذمم البعض قصد التشويش على الاستقرار في مخيمات العزة والكرامة بعد أن فشل في كل شئ.   

وقالت أن السيناريو الجديد لمخابرات المغربية ، يتمثل في تجنيد مجموعة قليلة من الملثمين والكتاب يدعون أنهم من شباب التغيير لكن الشعب الصحراوي تفطن لهم لان من يطالب بالتغيير لا يتلثم.   

ولم تنفي النائبة الصحراوية على أن هناك العديد من الأخطاء التي شابت الثورة الصحراوية طيلة أربعين عام ولكن هذا لا يعني السقوط في أحضان العدو بل يجب أن نقوم بالإصلاح الحقيقي لتلك الأخطاء والبدء من نقطة الانجاز من وهج التاريخ.   

وفي ما يتعلق بملف  الأراضي المحتلة طالبت  السيدة “السالمة بيروك” صراحة من الوزارة المعنية بالعمل على المساواة بين المناضليين دون التفريق بينهم تكون لديهم حقوق وعليهم نفس الواجبات.   

وتمنت النائبة أن يكون المؤتمر القادم لجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب مؤتمر من أجل تحقيق أهداف الأمة ويتم خلاله انتخاب قيادة حقيقة تلبي طموحات شعبنا العظيم، وتستكمل خارطة الطريق للوصول إلى الاستقلال الوطني على كامل تراب الصحراء الغربية.   

وتوقعت النائبة الصحراوية أن يكون الاستقلال قريبا جدا وبطريقة سلمية.   

وفي الختام وجهت النائبة الصحراوية في البرلمان الإفريقي، السيدة  “السالمة بيروك” نائبة  رئيس برلمان عموم  أفريقيا، التحية والتقدير الى الجماهير الصحراوية الثائرة بالمناطق المحتلة والى أبطالنا المعتقلين في سجون القمع المغربي والى الجرحى الذين يتحدون العدو وبطشه وآلته الحربية الفاشية الجهنمية، على الرغم من كل المعاناة.   

نذكر في الأخير إلى أن   السيدة  “السالمة بيروك” ، عضو البرلمان الصحراي فازت  بمقعد نائب رئيس اتحاد البرلمانات الافريقية، علي منافسها عضو البرلمان المصري في الانتخابات التي جرت منتصف العام الماضي في جنوب إفريقيا.      

وكانت منت بيروك قد فازت بترشيح لها منطقة شمال افريقيا علي منافسها من تونس بموجب دعم لها موريتانيا وانسحاب عنها المرشح الجزائري، حيث تأهلت مع مرشح مصر للفوز بنائب الرئيس عن شمال القارة الإفريقية وفازت عليه أثناء عملية التصويت، التي شارك فيها جميع النواب في الاتحاد الإفريقي للبرلمانات لاختيار نواب رئيس الاتحاد الأربعة، الذين ينتخب كل واحد منهم من لائحة تقدمها مناطق القارة الأربعة.    

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تحظى فيها الجمهورية العربية الصحراوية بعضوية المكتب التنفيذي للبرلمان الإفريقي وهو اعلى هيئة قيادية بعد رئيس البرلمان.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.