اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اعتـصام مجمـوعة من ضـحايا حقـوق الإنـسان بمقـر مكتب المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون.

اعتـصام مجمـوعة من ضـحايا حقـوق الإنـسان بمقـر مكتب المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون.

تظاهر في حدود الساعة 10 صباحا بتاريخ 13 أبريل / نيسان 2015 مجموعة متكونة من حوالي 20 مواطنة و مواطنا صحراويا من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بمدينة العيون / الصحراء الغربية.

و جاء تنظيم هذه الوقفة لاحتجاجية السلمية احتجاجا من هؤلاء الضحايا الصحراويين على تماطل الدولة المغربية في إدماج مجموعة متكونة من 117 مواطنة و مواطنا صحراويا من حقهم في الإدماج الاجتماعي، باعتبارهم ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية يتوفرون على مقررات تحكيمية تتضمن توصيات تدعوا إلى إدماجهم اجتماعيا على غرار ما وقع لعدد من الضحايا بالمغرب و الصحراء الغربية.

و انتهت هذه الوقفة الاحتجاجية السلمية بلجوء مجموعة من هؤلاء المحتجين في الدخول في اعتصام مفتوح بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بمدينة العيون / الصحراء الغربية، و يتعلق الأمر بكل من: ـ المختطفة الصحراوية السابقة ” الشابة الموساوي ” المزدادة سنة 1974 متزوجة و هي حامل ، كانت قد تعرضت للاختطاف سنة 1993 من داخل فصل الدراسة بإعدادية علال بن عبد الله بالعيون / الصحراء الغربية.

ـ المعتقل السياسي الصحراوي السابق ” الحبيب التومي ” من مواليد سنة 1977 تعرض للاعتقال التعسفي سنة 1997 بالمسيد / جنوب المغرب و حوكم ب 03 أشهر سجنا نافذا. ـ المواطن الصحراوي ” محمد الليلي ” المزداد سنة 1973 من ذوي الحقوق بعد أن كانت أمه ” السالمة الليلي ” قد تعرضت للاختفاء القسري سنة 1981 و لم يتم الكشف عن مصيرها إلا شهر يونيو 1991 .

ـ المواطن الصحراوي ” المحجوب الرضاع ” المزداد سنة 1987 من ذوي الحقوق عن أمه ” عيشة بوشعيب ” التي تعرضت للاختفاء القسري سنة 1976 و لم يتم الكشف عن مصيرها إلا بعد مرور حوالي سنة من الاختطاف.

ـ المواطن الصحراوي ” التاقي الموساوي ” المزداد سنة 1984 من ذوي الحقوق عن أمه ” بوحلا غلي ” التي تعرضت للاختفاء القسري سنة 1976 و ظلت مجهولة المصير لمدة تجاوزت السنة. ـ المختطفة الصحراوية السابقة ” الزينة السعدي ” المزدادة سنة 1973 ، تعرضت للاختطاف بالعيون / الصحراء الغربية و هي تلميذة قاصر بسبب محاولتها اللجوء إلى مقر بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية، تعتصم معها ابنتها القاصر البالغة من العمر 12 سنة.

ـ المواطن الصحراوي ” بوجمعة ديديه ” المزداد سنة 1976 من ذوي الحقوق عن أبيه الحبيب أحمد لحسن ” الذي تعرض للاختطاف سنة 1976 و استشهد بالمخبئ السري ” قلعة مكونة ” بعد مرور عدة سنوات و هو رهن الاختفاء القسري.

ـ المواطن الصحراوي ” علي السباعي ” المزداد سنة 1987 من ذوي الحقوق عن أمه ” الدريجة الحافظي ” التي تعرضت للاختطاف. ـ المختطف الصحراوي السابق ” المهدي الموساوي ” من مواليد سنة 1978 متزوج تعرض للاختطاف سنة 1992 بمدينة العيون / الصحراء الغربية.

ـ المختطفة الصحراوية السابقة ” السالمة المنصور ” المزدادة سنة 1973 سبق و أن تعرضت للاختطاف سنة 1993 ، و هي مطلقة و تعتصم رفقتها ابنتها القاصر البالغة من العمر 08 سنوات.

و في إفادة لأحد المعتصمين أن رئيس المكتب المحلي للمجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان تدخل في حدود الساعة 01 و 30 دقيقة صباحا بتاريخ 14 أبريل / نيسان 2015 لمنع الذكور من المعتصمين البقاء داخل المقر إلى جانب المعتصمات ، و هو ما دفع بهم إلى مواصلة اعتصامهم خارج المقر المحاصر بسيارات الشرطة و مختلف عناصر الاستخبارات المغربية.

متوصل به من المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.