اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تواصل أشغال الأيام الدراسية حول الصحراء الغربية بجامعة كومبوستيلا بغاليثيا الإسبانية.

تواصل أشغال الأيام الدراسية حول الصحراء الغربية بجامعة كومبوستيلا بغاليثيا الإسبانية.

شهد اليوم الثاني من أشغال الأيام الدراسية التي تحتشنها جامعة سانتييغو دي كومبوستيلا بمنطقة غاليثيا الإسبانية ، محاضرات هامة قدمها مختصون في الشان الحقوقي والقانون الدولي ، وإعلاميون بارزون و خبراء في نزاع الصحراء الغربية. محاضرات اليوم الثاني تمحورت حول ، مخطط التسوية في الصحراء الغربية ، آفاق النزاع في الصحراء الغربية مقترحات وتحليلات ، وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وعلاقة مركز روبت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان بالقضية خاصة في جانبها الحقوقي . وقد ركز المحاضرون على شرح جوانب هامة من القضية الصحراوية في مجالات متعددة ، خاصة مجال حقوق الإنسان و عملية السلام والقضية في منظور القانون الدولي .
وركزت عضو مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان على الدور الذي تلعبه منطمتها في مكافحة الإنتهاكات اليومية لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية التي يقوم بها الإحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراوييين العزل. كما أشادت بالعمل النضالي الكبير الذي قامت به الناشطة الحقوقية الصحراوية أمنتو حيدار في هذا الصدد . كما نشط عضو الحملة الدولية لمحاربة جدار الذل والعار المغربي الذي يقسم الشعب الصحراوي وأراضيه الى نصفين ، الأخ غيثي النح محاضرة ، حول الجدار وما يحتويه الأخير من ملايين الألغام المضادة للأفراد والأليات ،مقدما إحصاءات للضحايا الذين تأذو من جراء الإنتشار الواسع للألغام في المنطقة . 
وقارن المحاضر بين جدار الذل والعار المغربي وجدار الفصل العنصري الذي شيده الإحتلال الإسرائيلي في فلسطين ، وتفوق الجدار المغربي في خطورته على الأخير بما يحتويه من مخاطر لظاهرة إنتشار الألغام التي تحصد أرواح الصحراويين وتتسبب في تلوث البيئة هذا عدى عن خطرها على الثروة الحيوانية . 
وتستمرالأيام الدراسية التي تنظمها جامعة سانتييغو دي كومبوستيلا بالتعاون مع مركز روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان ، وجمعية الصداقة الغاليثية مع الشعب الصحراوي ، بالتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية في المنطقة ، تستمر لليوم الثالي على التوالي ، إذ من المسطر لها أن تشهد مزيدا من المحاضرات التي أقيمت لتعريف الطلبة بالقضية الصحراوية من طرف أكاديميين ومختصين في عدة مجالات.

تقرير لـ رفيق سيد البشير مصطفى.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.