اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي تطالب الأمم المتحدة بإيجاد حل عادل للنزاع في الصحـراء

مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي تطالب الأمم المتحدة بإيجاد حل عادل للنزاع في الصحـراء

طالبت مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي الأمم المتحدة ، بإيجاد حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية واستعادة ثقة الصحراويين في قدرة المنظمة الدولية على تحقيق هذا الحل.

وأعربت المجموعة في رسالة إلى الأمين العام الأممي، عن قلقها إزاء عدم وجود تقدم في عملية السلام التي تشرف عليها بعثة المينورسو بسبب العراقيل المغربية أمام جهود كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية. وأبرزت الرسالة ، أن هذه العراقيل رافقتها انتهاكات متكررة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة من : اعتداءات ، اعتقالات تعسفية ، تعذيب وحتى مقتل مدنيين ، مما يهدد السلام والثقة اللازمة لتحقيق نجاح وساطة الأمم المتحدة. نص الرسالة : السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة : في إطار التحضير للمناقشة في مجلس الأمن الدولي بشأن النزاع في الصحراء الغربية ، نحن أعضاء البرلمان الأوروبي، نود أن نعرب عن دعمنا للعمل الذي تقومون به من أجل إيجاد حل ناجع للصراع الذي يمكن أن يؤدي إلى تقرير مصير تلك الأراضي غير المتمتعة بالاستقلال.

وكما تعلمون، الصحراء الغربية هي الإقليم الوحيد في القارة الإفريقية الذي ينتظر تصفية الاستعمار وفقا للقانون الدولي. ومع ذلك وعلى الرغم من أننا نرحب بقوة بالجهود التي تبذلونها، نود أيضا أن نعرب عن قلقنا إزاء عدم وجود تقدم في عملية السلام التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) بسبب التعنت المغربي أمام جهود ممثليكم. وقد رافق هذا المأزق انتهاكات متكررة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة مما أدى إلى الاعتداءات والاعتقالات التعسفية والتعذيب وحتى مقتل مدنيين. كما أن التوتر الناتج عن هذا الوضع يهدد السلام والثقة اللازمة لتحقيق نجاح وساطة الأمم المتحدة.

وفي هذا الإطار، فقد حذرت الأمم المتحدة من حالة الإحباط والتأجيل المستمر للأهداف التي سطرتها بعثتها وهو ما يولد عدم الاستقرار وانتشار الأسلحة بالمنطقة.

في تقرير للأمم المتحدة من 10 أبريل 2014 حول الوضع في الصحراء الغربية ، شددت على الحاجة الملحة لتحقيق تقدم بحلول أبريل من العام الحالي ، كما حذر من أنه إذا لم تتخذ خطوات في هذا الصدد من طرف أعضاء مجلس الأمن، فإن ذلك من شأنه أن يعجل بمراجعة شاملة لإطار عملية التفاوض إلى ما قبل عام 2007″.

نطلب منكم أن تتصرفوا بصورة عاجلة لإزالة الأعباء التي تمنع البعثة من تطبيق القانون الدولي الأمر الذي يتطلب التشاور مع رأي الشعب الصحراوي بشأن مستقبله. وعلاوة على ذلك، نطلب منكم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل استعادة ثقة السكان الصحراويين في قدرة الأمم المتحدة على تحقيق حل عادل وطويل الأمد، ومقبول للطرفين.

نعتقد أنه من الضروري اعتماد الآليات التي تمكن بعثة المينورسو من مراقبة احترام حقوق الإنسان في المنطقة واتخاذ إجراءات لمنع أعمال النهب التي يرتكبها المغرب هناك. في الختام، نود أن نكرر رفضنا القاطع لأي عمل من شأنه إحباط وعرقلة جهودكم وجهود السيد كريستوفر روس.

توقيع :

نوربرت نوسير رئيس مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي.

فرناندو ماورا باراندياران نائب الرئيس.

بودلي سيبالوس نائب الرئيس.

بالوما لوبيز نائب الرئيس.

فابيو كاستالدو نائب الرئيس .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.