الرئيسية / اخبار / بالصور : تقرير حول زيارة مراقبين نرويجيين للمناطق

بالصور : تقرير حول زيارة مراقبين نرويجيين للمناطق

في إطار الانفتاح أكثر على المجتمعات المدنية بأوربا لما يحمله من أهمية كبيرة في التعريف بالقضية الوطنية , و التحسيس بواقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة و مدن جنوب المغرب و الجامعات المغربية. أيضا بغرض زيادة الضغط الدولي على الاحتلال المغربي حتى يمتثل للشرعية الدولية للوصول إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال. لأجل ذلك و بالتنسيق مع الجمعية النرويجية لدعم شعب الصحراء الغربية جرى استقبال عدة وفود نرويجية زارت خلال الأيام الماضية المناطق المحتلة بغرض الوقوف عن كثب على واقع الصحراويين في ظل الاحتلال المغربي و حتى تنكشف إدعاءات المحتل المغربي و مزاعمه بعدم وجود شعب يطالب بالحرية و الاستقبال و بأن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب موجودة فقط شرق جدار الذل و العار.

ارتباطا بتلك الزيارات زار وفد نرويجي يمثل “المنظمة الاشتراكية العالمية بالنرويج” و بعض الصحف النرويجية في الفترة الممتدة بين 13 و16 أبريل الجاري و يضم كل من السيد “كنوت إستنزفول يورمان” و “أيرا لي يور”.

موضوع استنزاف الثروات الطبيعية للمنطقة شكل نقطة توقف الوفد عندها من خلال لقائه الذي جمعهم بجمعيات تهتم بهذا المجال يومي 14 و 15 ابريل . · لجنة دعم مخطط التسوية الاممي وحماية الثروات بالصحراء الغربية .

· تنسيق فوس بوكراع لضحايا الانسحاب الاسباني . و قد وقف الوفد على جملة من الإشكالات من بينها ملف ضحايا الانسحاب الاسباني الذي ووجه بلا مبالاة الاحتلال المغربي و كذلك استمرار الاحتلال المغربي في عدم تشغيل الصحراويين المستفيدين من التكوين في مجال الصيد البحري الذي يدعمه الاتحاد الأوربي .

كما طالبت الإطارات الصحراويين بالدعم في سبيل منع الاحتلال المغربي و الشركات المتعاونة معه ضد الاستمرار في نهب الثروات الصحراوية التي لا يستفيد منها الشعب الصحراوي و دون استشارة هذا الأخير بخصوص استغلالها. الطفل الصحراوي و المرأة الصحراوية كان ضمن أجندة اللقاءات من خلال اللقاء الذي جمع الوفد بالمرصد الصحراوي للطفل و المرأة حيث وقف على واقع الطفل الصحراوي الذي لا يختلف عن بقية شرائح الشعب الصحراوي فهو بدوره يتعرض للملاحقات و التعذيب و الاختطاف بل إن هناك حالات اضطراب نفسي ناتجة عن التعذيب كعدم النوم و التبول اللاإرادي أيضا اطلع الإخوة داخل المرصد الوفد النرويجي على واقع النساء الصحراويات المقاومات اللائي يتعرضن باستمرار للتعذيب و الاغتصاب و التحرش الجنسي أثناء الخروج .

التظاهر السلمي بالشارع بالإضافة لحرمانهن من الحق في التشغيل كباقي الصحراوي في الحرية و الاستقلال.

اللقاءات لم تخلوا من الضحايا و خصوصا ضحايا القمع المغربي للمظاهرات المطالبة بالاستقلال الوطني تزامننا مع زيارة بعثة تابعة لمجلس حقوق الإنسان للمنطقة المحتلة و الذين اظهروا للوفد مدى وحشية الاحتلال في مواجهة الوقفات السلمية التي ينظمها الصحراويون .

لان الأمر لا يقتصر على سرد الضحايا و الإطارات الصحراوية خرجت السيدة EIRA LIE JOR للمعاينة الميدانية لوقفة سلمية نظمها الصحراويون أمام حي معطى الله فخرجت بانطباع أنها كانت تسمع و لديها فكرة مسبقة عن الوضع و لكن هذه الفكرة ستزداد اعتقادا و يقينا بها خاصة بعدما شاهدته من تعنيف للنساء الصحراويات و المسنين أيضا و بذلك تأكد لديها أن الأمر يتعلق بالاحتلال الفعلي .

أما السيد KNUT ESTENSVOLL JORMAN فقد وثق وقفة نظمها العشرات من الشبان الصحراويين بحي الدويرات و بعد ذلك أكد أنه اقتنع بأن كافة شرائح الشعب الصحراوي تنخرط بالفعل في المقاومة الوطنية السلمية المطالبة بالإستقلال الوطني.

0302

0405

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.