اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الايـرانية الحـائزة علي جـائزة نوبـل لسـلام تدعـوا المجتمع الدولي الى نصرة الشعب الصحراوي.

الايـرانية الحـائزة علي جـائزة نوبـل لسـلام تدعـوا المجتمع الدولي الى نصرة الشعب الصحراوي.

 دعت المحامية الايرانية شيرين عبادي المجتمع الدولي للوقوف الي جانب الشعب الصحراوي من اجل الوصول الي حقه في الحرية و تقرير المصير كباقي شعوب العالم ، جاء ذلك اثناء مشاركتها في مؤتمر العدالة العالمية الذي احتضنته العاصمة الاسبانية مدريد علي مدار اربعة ايام . 

وفي رد المحامية الايرانية التي تخرجت  عام 1969 حاملة شهادة في القانون من جامعة طهران واجتازت بنجاح امتحان القضاة. وتحصلت بعام 1971 على بكالورويس في القانون من جامعة طهران عام 1975 ، في ردها علي سؤال طرح عليها حول القضية الصحراوية ، قالت انه حان الوقت لانصاف الشعب الصحراوي ، و تمكينيهم من العيش بسلام و حرية كبقية شعوب العالم الحر . 

وجاءت تصريحات الايرانية شيرين عبادي الحاصلة علي جائزة نوبل لسلام عام الفين و ثلاثة لنشاطها في مجال حقوق الانسان و حقوق الاطفال في يران لتضاف الي العديد من الاصوات الوازنة التي دعت في ذات المؤتمر الى ضرورة انهاء معاناة الشعب الصحراوي وطي ملف هذا النزاع الذي عمر  قرابة الاربعة عقود . 

للتذكير فإن  المؤتمر  حضره وفد صحراوي يقودهوزير شؤون الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني السيد ، محمد الوالي اعكيك ، و استمر اربعة ايام بمسرح غوتا وسط مدريد و شاركت  فيه العديد من الشخصيات العالمية المختصة في مجال حقوق الانسان و القانون الدولي و النزاعات وقدمت فيه محاضرات قيمة في هذا الاطار ، قدمها اكادميون واساتذة مختصون تناولت علي وجه الخصوص تجربة نورنبيرغ وحالات خاصة وتجارب مستلهمة من تيبيت و اسرائيل و فلسطين و كذا معتقل غوانتناموا  . 

ومن بين اهم الشخصيات التي حضرت الي جانب الايرانية الحائزة علي جائزة نوبل شيرين عبادي ، نذكر خوان منديز مقرر الامم المتحدة الخاص بالتعذيب ، و القاضي الاسباني الشهير بلتسار غارسون ، ووكيل المحاكمات وجرائم الحرب في نورنبيرغ .

الرفيق مصطفى سيد البشير

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.