اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقديرات :”ارتفاع كبير في نسبة العزوبة والعنوسة والطلاق بإقليــم الصــحراء الغــربية فـي النصـف الأول مـن 2014″.

تقديرات :”ارتفاع كبير في نسبة العزوبة والعنوسة والطلاق بإقليــم الصــحراء الغــربية فـي النصـف الأول مـن 2014″.

أظهرت تقديرات فريق شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الدولية العامل بالمناطق المحتلة “ارتفاع كبير وملحوظة” في نسبة العزوبة والعنوسة والطلاق بإقليم الصحراء الغربية في النصف الأول من 2014.

وكشفت التقديرات ذاتها  أن نسبة كبيرة من الفتيات الصحراويات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 14 و38 عاما “عازبات”، مما يجعله مؤشِّر مزعج ينذر بشؤم خطير وضرر كبير على المجتمع الصحراوي في الحاضر والمستقبل..

ورجحت تقديرات ميزرات  إلى أن هذا الارتفاع المهول يرجع كالعادة  إلى :

* غلاء المهور والمبالغة في الصدَّاق في بعض الأوساط، حتى صار الزواج عند بعض الناس من الأمور المستحيلة، وبلغ المهر حدًا خياليًا، لا يطاق إلا بجبال من الديون التي تُثقِل كاهلَ الزوج.
* التخوف من سوء النتائج لانتشار مسلسلات تبرز آفات أسرة المرأة أو أسرة الرجل أو كليهما على العلاقات الزوجية ولارتفاع نسبة الطلاق والمشاكل الأسرية في الصحراء الغربية وشمال البلاد مما يبث الشكوك في هذا الطرف أو ذاك.
* عقبات مادية.
* آمال وأحلام وهمية لدى  الشباب والفتيات فبعضهم يتعلق بـ خيالات وأوهام، وطموحات ومثاليات، هي في الحقيقة من الشيطان.

وأوضحت التقديرات  أن نسبة الطلاق ارتفعت في شهر مارس، أبريل، ماي2014 ، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012 وأن أعلى نسبة الطلاق تكون في السنوات الأولى للزواج.

وأكدت شبكة ميزرات في الأخير أن المبادرة التي قام بها عدد من شيوخ الصحراء الغربية نهاية 2013 ، و المتمثلة في تحديد  مهر العروس في رأسين من الغنم، وخمسة صناديق من السكـر، قد أعطت نتائجها إيجابية على المجتمع، وذلك من أجل محاربة الظواهر السلبية في المجتمع من عنوسة وحماية للشباب من الوقوع في الأخطاء والمحرمات مراعاة للمصلحة العامة .

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.