الرئيسية / اخبار / بالفيديــو : تدخل عنيف في حق مُعطلي العيـــون.

بالفيديــو : تدخل عنيف في حق مُعطلي العيـــون.

في إجراء غير مسبوق عملت السلطات المغربية بالعيون المحتلة مند صباح الخميس 23 أبريل/نيسان الجاري، على تشديد الخناق على كافة الأرجاء المحيطة “بالوكالة الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات” ANAPEC الكائن مقرها بمحاذاة شارع مكة، بحيث انتشرت العديد من العناصر الأمنية بالزي الرسمي و المدني على طول شارع مكة، ذلك بهدف منع حملة الشواهد المعطلين الصحراويين ” مجموعة OCP SKILLS SAHARA” و ” التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون”، من تنظيم وقفة احتجاجية سلمية للمطالبة بالحق في الشغل و الحياة الكريمة، إذ لجأت السلطات الأمنية إلى إجراءات غير قانونية تجلت في منع المعطلين الصحراويين حتى من مجرد الاقتراب من مقر ” بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات” بمبرر انعدام خدمة الانترنيت عن مستخدمي الوكالة.

بالرغم من جميع هذه الإجراءات التعسفية و الغير قانونية، جسد حملة الشواهد المعطلين الصحراويين وقفة سلمية حضارية من أمام مندوبية التشغيل، و التي لم تستمر سوى بضع دقائق قبل أن تعمد مجموعة كبيرة من كبار المسؤوليين الأمنيين على تفريقها و مصادرة اليافطات الخاصة بالمعطلين الصحراويين بالقوة، مع تهديدهم بالاعتقال في حال استمرار الوقفة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأمنية بالعيون لجأت هذه المرة في أسلوب خطير و غير مسبوق إلى تهديد المعطلين الصحراويين بالاعتقال.

هذا وقد سجلت لجنة المتابعة حالات المنع من دخول مقر بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات في حق كل من “الشرقي خليفة” و “محمد لمين أباه” كما سجلت حالات المنع من الانضمام للوقفة الاحتجاجية السلمية في حق كل من “الطالبي محمد” “السالك بيها” “محمد الحمداني” “أهل الطالب الحسين” “محمد ماحا” “كريمة سامي الصلح” “عائشة بيبا” “الساهل لكصير” “لحويمد المحجوب”. كما سجلت اللجنة حالات للتهديد بالاعتقال في حق كل من “منصور محمد مولود” “العالم عبد الله” “الوالي كريطة”.

هذا وفي الأخير شدد حملة الشواهد المعطلين الصحراويين في بيانهم الختامي على ما يلي:

_تنديدنا الشديد باستمرار السلطات المغربية مصادرة حقنا في الاحتجاج السلمي.

_تمسكنا الراسخ بحقوقنا الشرعية في الادماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية و الشبه عمومية.

_استنكارنا الشديد لإجراءات الحكومة المغربية بخصوص تعيين المسمى “عبد الواحد فكرت” كاتبا عاما للوزارة المنتدبة بالبيئة بدون مباراة، مما يعطي الدليل من جديد على استمرار حزب العدالة و التنمية في الاستحواذ على المناصب الوظيفية السامية.

_نعرب عن رفضنا القاطع أن نكون ضحية لأخطاء حكومة غير متوازنة و مرتبكة، وهو ما كشفت عنه الوثيقة المسربة بخصوص الاستمرار على نفس النهج التقشفي من خلال التأكيد على مدراء المؤسسات التعليمية العمومية بتكديس أبناء الشعب في الحجرات الدراسية، هذا المعطى الذي يعد مجرد جزء من إجراءات تقشفية أكثر ضررا بمصالح المواطنين الاقتصادية و الاجتماعية.

_نحمل الحكومة المغربية جميع تبعات قراراتها التعسفية في حق حملة الشواهد المعطلين الصحراويين.

_نؤكد على أننا ماضون في نضالنا السلمي حتى تحقيق مطالبنا الشرعية، رغم التهديد و المنع ثم القمع المتواصل.

_نطالب جميع الهيئات الحقوقية بمزيد من الدعم و المؤازرة.

_نعلن تضامننا مع ضحايا القمع الدموي بالسمارة.

حملة الشواهد المعطلين الصحراويين…التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون… مجموعة OCP SKILLS SAHARA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*