اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / حصيلـة ضحايا التعذيب بالداخلة المحتلة في أسبوعين حسب المنظمة الصحــراوية لمناهضة التعــذيب بالصحراء الغــربية.

حصيلـة ضحايا التعذيب بالداخلة المحتلة في أسبوعين حسب المنظمة الصحــراوية لمناهضة التعــذيب بالصحراء الغــربية.

 في تطور خطير و منافي للمواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة المغربية ، أقدمت مختلف الأجهزة القمعية المغربية منذ 29 أبريل إلى 13 مايو 2014 على ارتكاب انتهاكات صارخة في مجال حقوق الإنسان بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية ضد مجموعة من الشبان و الأطفال الصحراويين تظاهروا سلميا للمطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.
 و جاءت هذه الاعتداءات السافرة متزامنة مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2152 ( 2014 ) و مع زيارة وفد عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التي زارت مدينة الداخلة / الصحراء الغربية بتاريخ 01 مايو 2014 .  و بالرغم من ذلك، فإن السلطات المغربية عمدت إلى محاصرة المدينة بمختلف التشكيلات القمعية و منعت بذلك المتظاهرين الصحراويين من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي بعد محاولة مجموعات متفرقة من المواطنات و المواطنين الصحراويين تنظيم هذه الوقفات في أحياء متعددة، سرعان ما كانت تتعرض للهجوم من قبل عناصر من الجيش ( البلير ) و من الشرطة بزي مدني و رسمي و من القوات المساعدة، مستعملين مختلف الأدوات القمعية.  
و في هذا الإطار توصلت المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية بلائحة أولية للضحايا ضمت كل من: اسم الضحايا تاريخ و مكان الانتهاك نوع الانتهاك الجهة المسؤولة.
” سيدي أهل سيدي ” ( 22 سنة ) 29 أبريل / نيسان 2014 بحي أم التونسي التوقيف التعسفي و الضرب و التعنيف و التهديد بالسلاح الأبيض ضباط و عناصر من الشرطة القضائية.
عبد الله بابيت ( 14 سنة ) 29 أبريل / نيسان 2014 بحي الغفران ا لضرب و التعنيف بواسطة عصا عناصر من الشرطة بزي رسمي.
حفيظ مني ( 18 سنة ) 29 أبريل / نيسان 2014 بحي اكسيكيسات التوقيف التعسفي و الضرب و التعنيف الجسدي عناصر الشرطة القضائية .
سعد بداه ( 19 سنة ) 01 مايو 2014 بحي أم التونسي التوقيف التعسفي و الضرب و التعنيف القوات المساعدة .
حما الفيلالي ( 19 سنة ) 01 مايو 2014 بحي أم التونسي التوقيف التعسفي و الضرب و التعنيف القوات المساعدة محمد. سالم العماري ( 20 سنة ) 01 مايو 2014 بحي اكسيكيسات الاعتداء الجسدي و اللفظي القوات المساعدة .
عنات امديلش ( 17 سنة ) 06 مايو 2014 بحي أم التونس التوقيف التعسفي و الاعتداء الجسدي و اللفظي عناصر من الشرطة المغربية.
عبدو الوهبي ( 18 سنة ) 06 مايو 2014 بحي أم التونسي التوقيف التعسفي و الاعتداء الجسدي و اللفظي عناصر من الشرطة المغربية.
جواد العباسي ( 27 سنة ) 06 مايو 2014 بحي الأمل توقيف تعسفي الضرب و التعنيف عناصر الشرطة.
محمد المود ( 25 سنة ) 06 مايو 2014 بحي الأمل توقيف تعسفي صاحبة الضرب و التعنيف عناصر الشرطة.
عادل الجفي ( 25 سنة ) 06 مايو 2014 بحي الأمل توقيف تعسفي صاحبة الضرب و التعنيف عناصر الشرطة.
محمد فاضل الولي ( 13 سنة ) 06 مايو 2014 بحي الأمل توقيف تعسفي لمدة ساعة و نصف و تعرض للتعذيب عناصر الشرطة.
محمد أحمد زين ( 26 سنة ) 07 مايو 2014 بمقر مفوضية الشرطة بعد توجيه استدعاء شفوي له بمنزل عائلته بحي الأمل التوقيف التعسفي لمدة 03 ساعات مصحوب بالتهديد و الممارسات المهينة عناصر الشرطة القضائية.
سعد بوه الدية 13 مايو 2014 بحي الأمل ا لتوقيف التعسفي المصحوب بالضرب و التعنيف بمقر قوات التدخل السريع و بمقر الشرطة القضائية عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني.
حمودي حمادي 13 مايو 2014 بحي الأمل ا لتوقيف التعسفي المصحوب بالضرب و التعنيف بمقر قوات التدخل السريع و بمقر الشرطة القضائية عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني.
عنات امديلش ( 17 سنة ) 13 مايو 2014 بحي الأمل التوقيف التعسفي المصحوب بالضرب و التعنيف بمقر قوات التدخل السريع و بمقر الشرطة القضائية عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني و على هذا الأساس، فإن المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية، تعلن:  
01 ـ تضامنها مع ضحايا القمع المغربي الذين تعرضوا للتوقيف التعسفي و للضرب و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية من قبل مختلف الأجهزة القمعية المغربية.
02 ـ تنديدها بقمع المتظاهرين الصحراويين و منعهم من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي. 
03 ـ شجبها لاستمرار الأجهزة القمعية المغربية في تعذيب و تعنيف الشبان و الأطفال الصحراويين و مصادرة كامل حقوقهم المكفولة في المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة.  
04 ـ تجديدها المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين، و من ضمنهم 04 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان ينتمون للمنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية تمت محاكمتهم ب 03 سنوات سجنا نافذا في غياب شروط و معايير المحاكمة العادلة. 
05 ـ مناشدتها المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية العمل على الضغط على الدولة المغربية لاحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و توفير آلية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالإقليم مع الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين. 
المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” المامي أعمر سالم ”  
رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية الداخلة / الصحراء الغربية
16 مايو 2014

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.