اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بيـان كوديـسا بمناسبة اليوم العالمـي للعمال 2015.

بيـان كوديـسا بمناسبة اليوم العالمـي للعمال 2015.

تخلد الطبقة العاملة بالصحراء الغربية اليوم العالمي للعمال في ظل حصار عسكري و بوليسي و إعلامي مضروب على المنطقة و في ظل استمرار الدولة المغربية في المس من الحقوق المدنية و السياسية و من الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية، و ذلك من خلال:

ـ قمع و منع المواطنين الصحراويين من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي.
ـ استهداف المواطنين الصحراويين و تعريضهم للضرب و التعنيف و للممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية.
ـ شن حملات اعتقالات عشوائية انتهت بمتابعة معتقلين سياسيين صحراويين و الحكم عليهم بأحكام قاسية و جائرة في غياب شروط و معايير المحاكمة العادلة.
ـ مهاجمة المواطنين الصحراويين و مداهمة منازلهم و العبث بمحتوياتها و تكسيرها.
ـ مصادرة حق مجموعة من المواطنين الصحراويين في العمل و مواصلة نهج سياسة قطع أرزاقهم بسبب الموقف من قضية الصحراء الغربية و المشاركة في المظاهرات السلمية.
ـ عدم تسوية وضعية مجموعة من ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي ، بالرغم من توفرهم على مقررات تحكيمية تتضمن توصيات الإدماج الاجتماعي و التسوية المالية و الإدارية.
ـ تعريض المعتقلين السياسيين الصحراويين للتعذيب الجسدي و النفسي أثناء احتجازهم رهن الحراسة النظرية و الاستمرار في إساءة معاملاتهم داخل السجون المغربية.
ـ مصادرة حق العديد من الجمعيات الحقوقية الصحراوية من حقها في التنظيم و التأسيس.
ـ طرد و منع العديد من المراقبين الأجانب من دخول مدن الصحراء الغربية.
ـ استهداف المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و المدونين و الإعلاميين و تعريض حياتهم للخطر.
ـ استنزاف و نهب الثروات المعدنية و الطبيعية التي تزخر بها الصحراء الغربية.
ـ عدم فتح القضاء المغربي لتحقيق مستقل و عادل في مختلف الشكاوى المقدمة للنيابة العامة من طرف مواطنين صحراويين تعرضوا للتعذيب أو لاعتداءات جسدية أو لفظية أو تعرض ذويهم لممارسات مهينة و لا إنسانية أدت إلى المس من الحق في الحياة و من السلامة البدنية و الآمان الشخصي.

و على هذا الأساس، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يهنأ الطبقة العاملة في العالم بتخليدها لعيد الشغل، يعلن عن:

+ تضامنه المطلق مع كافة العمال في العالم و مع الطبقة العاملة بالصحراء الغربية لتي تظل تعاني من جملة من المشاكل على المستوى النقابي و الحقوقي.

+ مطالبته الدولة المغربية باحترام حقوق الإنسان و باحترام الحقوق المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بالصحراء الغربية.

+ تنديده باستمرار الدولة المغربية في ممارسة مختلف أشكال القمع و التعذيب و الاعتقالات الممنهجة و المحاكمات الصورية في حق المدنيين الصحراويين على خلفية تأييدهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

+ مطالبته المنتظم الدولي تحمل المسؤولية في حماية المدنيين الصحراويين و ضمان كافة حقوقهم بما يضمن حقهم في تقرير المصير و الاستفادة من الثروات الطبيعة لإقليم الصحراء الغربية طبقا للمادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*