اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الملك المغربـي “غير راضي” على تقرير الأمين العام المقدم إلـى مجلس الأمن الدولي حول الوضــع بالصحراء الغربيـــة.

الملك المغربـي “غير راضي” على تقرير الأمين العام المقدم إلـى مجلس الأمن الدولي حول الوضــع بالصحراء الغربيـــة.

الملك المغربي محمد السادس غير راضي على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع بالصحراء الغربية هذا ما أتضح من خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين الطرفين مساء هذا اليوم.

حيث  دعا الملك المغربي محمد السادس الأمين العام لمنظمة لأمم المتحدة، بان مي كون، إلى ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة”. 

وأثار الملك، على، ضرورة “تجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر”، مبرزا أن “أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري، ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف”.

ندكر أن رد ملك المغرب جاء مباشرة بعد ما دعا صراحة  الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مساء الخميس 10 أبريل 2014، الى مراقبة دائمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية، التي يحتلها المغرب منذ سنة 1975، محذرا من النهب الغير عادل للثروات الطبيعية للصحراء الغربية. 

جاء ذلك في تقرير الامين العام الاممي الاخير المقدم لمجلس الامن حول مسألة الصحراء الغربية، و الذي نشرت رويترز جزء منه على موقعها.  

و رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، بالجهود التي تبذلها جبهة البوليساريو للتعاون مع هيئة الامم المتحدة، موضحا بأن “الهدف الاخير يبقى ايجاد الية مستقلة و نزيهة لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية”.  

و جدد السيد بان كي مون، الدعوة من اجل احياء المحادثات بين طرفي نزاع الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو و المغرب، بهدف تأمين حل سياسي يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.  

و فيما يخص نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب، دعا التقرير الى ضرورة الاعتراف بمبدأ ان اهتمامات سكان الصحراء الغربية “لها اهمية كبرى” كما هو منصوص عليه في ميثاق الامم المتحدة.  و اوصى الامين العام بتجديد عهدة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو” لمدة سنة اخرى، مع تعزيزها ب 15 مرافبا إضافيا.  

للاشارة، قدمت السنة الماضية الولايات المتحدة الامريكية، مشروع قرار الى مجلس الامن يقضي بمنح مهمة مرافبة حقوق الانسان الى بعثة المينورسو في الصحراء الغربية.


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.