اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / عاجــل…إنتـصار كبير : البرلمان الأفريقي يجدد الثقة وبأغلبية ساحقة للنائبة أسويلمة بيروك ( +فيديو )

عاجــل…إنتـصار كبير : البرلمان الأفريقي يجدد الثقة وبأغلبية ساحقة للنائبة أسويلمة بيروك ( +فيديو )

أكد المتحدث الرسمي والمنسق العام لـ شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الأخ الساهل ولد أهل أميليد قبل قليل من مقر البرلمان الأفريقي بجوهانسبروك بجنوب افريقيا أن ممثلي شعب القارة السمراء بالبرلمان الأفريقي قد جددوا الثقة وبأغلبية ساحقة للنائبة الصحراوية أسويلمة بيروك لولاية ثانية على التوالي كنائبة لرئيس برلمان عموم أفريقيا.

وفي هذا السياق ذكر سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الأخ صلحة العبد في تصريح له مع شبكة ميزرات بعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات أن إعادة الثقة في الأخت أسويلمة بيروك للولاية ثانية  كنائبة رئيس عموم افريقيا يؤكد أن القارة الأفريقية لا تزال على كلمة واحدة في قضية الصحراء الغربية ودعم شعبها حتى نيل الحرية والاستقلال الوطني.

وكانت الأخت أسويلمة بيروك قد تم اختيارها في الجولة الأولى من الانتخابات كممثلة لشمال افريقيا قبل أن يتم انتخابها وبأغلبية ساحقة في الجولة الثانية لتصبح نائبة رئيس برلمان عموم افريقيا للولاية ثانية.

ويمثل الجمهورية الصحراوية في البرلمان الافريقي أربعة برلمانيين وهم :سنية أحمد مرحبة، سالك عبد الرحمان، سعيد الجماني،جمال البندير خطاري.

نشير الى أن عشرات البرلمانيين الأفارقة قد قدموا التهاني الى الأخت أسويلمة بيروك بمناسبة فوزها معبرين عن فرحتهم البالغة بهذا النصر.

ويرا مراقبون أن فوز ممثلة الدولة الصحراوية بهذا المنصب يشكل دفعة قوية وحقيقية  لنضالات الشعب الصحراوي.

هذا وقد فاز الكاميرونى روجر انكودو دانج برئاسة البرلمان الافريقى لفترة الأعوام الثلاثة القادمة واستبقتها محادثات ونقاشات سياسية ساخنة، وقد حل رئيس البرلمان الافريقى الجديد محل النيجيرى ثابيتو نيمادى الذى يتولى رئاسة البرلمان الافريقى منذ العام 2012 .

وتم التصويت اليوم بحضور 164 عضوا فى البرلمان الافريقى حصل منها الكاميرونى روجر انكودو دانج غرب افريقيا على 85 صوتا فى مقابل 70 صوتا حصل عليها منافسه الموزمبيقى الذى دفع به تكتل جنوب القارة سادك ايدوارد جواكيم مولومبوى ، فيما حصل المتنافس الثالث على رئاسة البرلمان الافريقى وهو التونسى راوى منجى تكتل شمال القارة على 9 اصوات فقط من مجموع اصوات نواب البرلمان الحاضرين وذلك وفقا للمادة 15 – فقرة 4 – من لائحة اجراءات البرلمان الافريقى الدائمة .

وقام رئيس البرلمان الافريقى المنتهية ولايته النيجيرى ثابيتو نيمادى غرب القارة بتسليم رئيس البرلمان الجديد الفائز روجر انكوندو دانج مهام المنصب الجديد بعد ادائه القسم كرئيس جديد للبرلمان الافريقى و الذى تعهد فيه باحترام المواثيق الدولية و حقوق الانسان والتعاون مع كافة برلمان افريقيا و خدمة برلمان عمومها.

وفى كلمة الفوز تعهد رئيس البرلمان الافريقى الجديد بالعمل على تعزيز مسيرة العمل الديمقراطى فى افريقيا من خلال عمل برلمانى دؤوب والعمل على تعديل اوضاع البرلمان الافريقى واصلاح ما يحتاج الى اصلاح من هياكله المؤسسية ومراجعة الاجراءات المالية والادارية بما يعزز الحوكمة وتطوير نظم الادارة والتدريب لهيئة العاملين فيه مع تطوير العلاقة بين الاتحاد الافريقى و البرلمان الافريقى الذى يعد احد الياته .

ووجه رئيس البرلمان الافريقى الجديد الشكر لسلفه ثابيتو نيمادى على ما قدمه من جهد لخدمة العمل الافريقى المشترك خلال الاعوام الثلاثة الماضية ، وقام منافسيه على رئاسة البرلمان الافريقى بمصافحته وعناقه على منصة رئاسة البرلمان مؤكدين فى كلمات مقتضبة ان الديمقراطية هى التى كسبت اليوم و انهما لا يعتبرا نفسيهما خاسرين و تعهدا بوضع كل قدراتهما لمعاونة رئيس البرلمان الافريقى الجديد .

لمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعة الفيديو أسفله بصوت ميزرات :

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.