اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / افتـــــتاح النــدوة الجـامعية الدوليــة حـول تصفيــة الاستعمار بالصحراء الغربية بابوجا.

افتـــــتاح النــدوة الجـامعية الدوليــة حـول تصفيــة الاستعمار بالصحراء الغربية بابوجا.

أفتتحت اليوم الثلاثاء أعمال الندوة الجامعية الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية المنعقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا من 2 إلى 4 يونيو، بحضور الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر و بمشاركة أزيد من 600 مشاركا من أفريقيا و أوربا و أمريكا بالإضافة إلي العديد من السفراء الأفارقة المعتمدين بنيجيريا.
 
و ستجمع هذه الندوة التي تنظمها الشبكة الاجتماعية لجامعات نيجيريا جامعيين و فاعلين في المجتمع المدني و منظمات غير حكومية و لجان التضامن مع الشعب الصحراوي من هذه القارات. كما سيحضر مناضون صحراويون في مجال حقوق الانسان هذا الموعد لتقديم شهاداتهم حول الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان المرتكبة من قبل المحتل المغربي.
 
وسيتوزع المشاركون في الندوة على خمس ورشات تعكف على دراسة المواضيع التالية: مسار التسوية السلمية لتصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، افريقيا و تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، اشكاليات خروقات حقوق الانسان و الجدار العازل و نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، مستقبل اتحاد المغرب العربي و الامن في الساحل الافريقي و تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، جامعة التفاريتي و دور الشبكة الدولية للجامعات في التضامن مع كفاح الشعب الصحراوي.
 
و يتكون الوفد الصحراوي المشارك  في هذه الندوة من أعضاء من الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية و منظمات المجتمع المدني و منتخبين و جامعيين بالإضافة إلى وفد من النشطاء من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية يترأسه المدافع الدولي عن حقوق الانسان أعلي سالم التامك.

هذا والح المتدخلون خلال مداخلاتهم في جلسة الافتتاح للندوة الدولية بآبوجا –نيجيريا- علي ضرورة الإسراع بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في هذه القضية طبقا لميثاق وقرارات الأمم المتحدة الداعية إلي تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال.
 
ونددوا باستمرار الاحتلال المغربي غيرالشرعي للصحراء الغربية وتماديه واستخفافه بالقانون الدولي من خلال وضعه للعراقيل المتكررة أمام أي حل يسمح للشعب الصحراوي من تقرير مصير عبر استفتاء حر عادل ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
 
كما أكدوا أن الوقت قد حان لوضع حد لمعاناة الصحراويين لأكثر من أربعين 40 سنة لكي يتمتع الشعب من العيش حرا علي كامل ترابه الوطني وتحت راية دولته المستقلة الجمهورية الصحراوية مثل باقي شعوب القارة.
 
وقد تدخل في هذه الجلسة الصباحية كل من: الوزير الأول عبد القادر الطالب عمار، مبعوث الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي -الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي- إلي الندوة، مبعوثة رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي السيدة ديلاميني زوما، مبعوث وزارة الخارجية النيجيرية، مبعوث وزير الخارجية الجزائرية، السيد رامتان لعمامرة وبعض المندوبين الرسميين لبض الدول الإفريقية الأخرى.  
 
الندوة الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية تنعقد تحت موضوع “نحو تحرير آخر مستعمرة في افريقيا” بالعاصمة النيجيرية آبوجا من 2 إلى 4 يونيو، ويحضرها إلي جانب  الوزير الأول عبد القادر الطالب عمر و نيجيريا وشخصيات نيجيرية من عالم الثقافة والسياسة تمثل المجتمع المدني و شخصيات و منظمات غير حكومية قادمة من و أوربا و أمريكا بالإضافة إلي وسائل الإعلام.
 
كما يضم الوفد الجزائري أعضاء من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي و منظمات غير حكومية و ممثلين عن سلك التعليم العالي الذين ستكون لهم مداخلات في مختلف الورشات.
 
و سيتوج أعمال الندوة الجامعية الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية بيان ختامي حول طبيعة النزاع في الصحراء الغربية و المسؤليات التي تقع على عاتق إسبانيا بصفتها لاتزال القوة المديرة للاقليم حسب مقتضيات القانون الدولي و الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.