الرئيسية / اخبار / المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤكد أن النظام المغربي يمارس التعذيب على أوسع نطاق.

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤكد أن النظام المغربي يمارس التعذيب على أوسع نطاق.

اكدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ان النظام المغربي يمارس التعذيب.

والقت المحكمة الأوروبية التي تملك صلاحيات واسعة بدول الاتحاد الأوروبي في قرار -اطلع موقع صمود على نصه – قرار  الحكومة البلجيكية بتسليم المواطن المغربي عبدالله اوابور المشتبه في ضلوعه في الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة مدريد 2004 للمغرب.

وحسب مصادر قريبة من المحكمة الأوروبية فان قرار المحكمة اتخذ اعتمادا على التقارير المقدمة من المنظمات غير الحكومية الدولية مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية، ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان، والتي تشير الى انتشار التعذيب بالسجون المغربية.

وفقا لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية، فان هذه التقارير تؤكد ان “الوضع في المغرب من حيث احترام حقوق الإنسان لم يتطور بشكل إيجابي”، وان ممارسات التعذيب مستمرة في المغرب مشكلة دائمة في المغرب”.

وجاء قرار المحكمة الأوروبية ليؤكد المخاوف التي عبرت عنها منظمات دولية وازنة من تعرض الصحراويين والمواطنين المغاربة للتعذيب بسبب التعبير عن آرائهم السياسية.

وكانت السلطات الاسبانية قد تراجعت تحت الضغط عن تسليم الناشط الحقوقي الصحراوي حسنا اعليا الى المغرب.

وكانت منظمة العفو الدولية اكدت شهر ماي الماضي ان ممارسات التعذيب لازالت مستمرة بالصحراء الغربية والمغرب مبرزة شهادات لمواطنين صحراويين تعرضوا للتعذيب على خلفية مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.

وابرزت المنظمة في تقرير نشرته اتحت عنوان ” ظلال الإفلات من العقاب التعذيب في المغرب والصحراء الغربية” ان عددا من الصحراويين بما فيهم بعض الأطفال أكدوا أن عناصر قوات الأمن قاموا باحتجازهم وضربهم في مركبات الشرطة.

ويحظى الجلادون بحوافز إضافية تحثهم على الاستمرار بارتكاب جرائمهم لا سيما مع استمرار اللجوء إلى انتزاع “الاعترافات” بالإكراه من أجل إدانة أصحابها. وبدأ النظام المغربي في ملاحقة الأشخاص الذين تجرأوا على الإبلاغ عن حالات التعذيب، أو حركوا دعاوى لدى المحاكم في الخارج بشأن قضايا التعذيب.

وتضمن التقرير الكثير من الإفادات الخطيرة التي جاءت على لسان الناجين من ضحايا التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.