اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / إنطـلاق أعـمال القــمة الأفريقيـة فــي جوهانسبــورغ بمشاركة وفد صحراوي رفيع المستوى.

إنطـلاق أعـمال القــمة الأفريقيـة فــي جوهانسبــورغ بمشاركة وفد صحراوي رفيع المستوى.

انطلقت صباح يوم الأحد أعمال الدورة الخامسة والعشرين لقمة رؤوساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الجنوب افريقية جوهانسبورغ تحت شعار “عام تمكين المرأة والتنمية”.

ويمثل الوزير الأول الأخ عبد القادر طالب عمر رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز في أشغال القمة الإفريقية التى تستمر لمدة يومين بمشاركة اكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة بالاضافة للعديد من الشخصيات الدولية.

ومن المرجح حسب مصادر ميزرات أن تهيمن الصراعات فى بوروندي، وجنوب السودان، والصومال، ونيجيريا على أجندة مباحثات رؤساء الدول الإفريقية خلال القمة، كما أنه من المتوقع أن تناقش القمة وضع مجموعة أهداف جديدة لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية عام 2015، والعلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية، والانقلابات التي تشهدها القارة السمراء من حين لآخر.

وكان وزير الشؤون الخارجية الأخ محمد سالم السالك، قد أكد في وقت سابق أن القمة الـ25 للاتحاد الإفريقي ستكون قمة “محورية” و”تاريخية” فيما ستخرج به من قرارات بالنسبة للقضية الصحراوية.

وأبرز الوزير في تصريح مشترك لوكالتي الأنباء الصحراوية والجزائرية، أن القمة ستناقش تقارير هامة تتعلق بالقضية الصحراوية كآخر مستعمرة إفريقية ، و”القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي شهر مارس المنصرم” والذي صادق أيضا عليه الوزراء الأفارقة خلال الدورة الـ27 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي والذي سيرفع إلى القمة.

و يرافق الوزير الأول وفد رفيع المستوى يضم كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية فاطمة المهدي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية حمدي ابيهة، المندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن اباعلي، السفير الصحراوي بجنوب إفريقيا صلحة العبد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.