اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الوفـد الصحــراوي المُشـارك بجنيـف يُكثـف من نشاطاته ويكشف خروقات المُحتل لحقوق الإنسان.

الوفـد الصحــراوي المُشـارك بجنيـف يُكثـف من نشاطاته ويكشف خروقات المُحتل لحقوق الإنسان.

لايزال الوفد الصحراوي المُشارك في الدورة التاسعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان المُنعقدة في العاصمة السويسرية جُنيف في الفترة المُمتدة من 15 يونيو إلى 03 يوليوز 2015، يُكثف من نشاطه لكشف الإنتهاكات الخطيرة التي ترتكبها الدولة المغربية في حق المُدافعين عن حقوق الإنسان والمدنيين الصحراويين في الجزء المُحتل من الصحراء الغربية.

خلال اليوم الرابع من أشغال الدورة الذي صادف الأول من شهر رمضان، تواصلتْ المناقشات فيما يخص تقارير المقررين الخاصين، حيث تم عرض أربعة منها في الجلسة العامة للمجلس، وهي: تقرير كل من: المقرر الخاص بحرية الرأي والتعبير، المقرر الخاص بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، المقرر الخاص باستقلال القضاء والمحامين، والمقرر الخاص بالصحة والتعليم، التي حظيت كلها بالنقاش من طرف الدول والمنظمات المُشاركة.

وخلال الورشات كثف الوفد الصحراوي مُشاركته، حيث توزع على مُختلفها، حيث كانت له مُداخلة في الورشة التي نظمتْ تحت عنوان “النساء المُدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” ألقاها السيد سيدي أبريكة، نائب مُمثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في سويسرا، أشار فيها إلى “استثناء الصحراء الغربية من طرف بعض التقارير المتعلقة بالمنطقة المُشار إليها”، مُنبهاً المُشاركين إلى مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الإنتهاكات الجسيمة المُرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد المُواطنين الصحراويين، خاصة المُدافعين منهم عن حقوق الإنسان والنساء.

ليختم مُداخلته بالتذكير “على أن كل تلك الإنتهاكات تجري على مرأى ومسمع من منظمة الأمم المتحدة مُمثلة في بعثتها لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو”، دون أن تحرك ساكناً ولو بتقرير واحد.. خلافاً ـ كما قال ـ للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي تصدر تقارير عن الأوضاع الحقوقية في الصحراء الغربية على غرار هيومن رايتش ووتش ومنظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات الدولية غير الحكومية”.

كما أجرى أعضاء الوفد الصحراوي لقاءات مُختلفة على هامش أشغال اليوم الرابع، مع مُمثلي بعض الدول والمنظمات المُشاركة أطلعهم فيها على آخر مُستجدات القضية الوطنية، خاصة المُتعلق منها بملف حقوق الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.