اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / قناة المياديـن : عاصمتها العيون وكل العيون عليها انها الصحراء الغربية التي تبحث عن استقلالها.

قناة المياديـن : عاصمتها العيون وكل العيون عليها انها الصحراء الغربية التي تبحث عن استقلالها.

عاصمتها العيون وكل العيون عليها, انها الصحراء الغربية التي تبحث عن استقلالها منذ اندحار الاستعمار الاسباني عنها 1975, ومذ ذلك يتنازع بعض جيرانها على ضمها كل وفق مصالحه, ليبقى الجميع غارقا في صراع رملي لاينتهي حتى اليوم.

تقع الصحرا الغربية التي تبلغ مساحتها 266000 كلم مربع على طول الساحل الاطلسي, وتنقسم الى قسمين الساقية الحمراء شمالا, وواد الذهب جنوبا.

تحدها الجزائر من الشرق, وموريتانيا من الجنوب, والمغرب من الشمال, كما ان شاطئها الممتد على طول اكثر من 1000 كلم يضم ثروة سمكية بالاضافة الى غناها بمواد الفوسفاط.

من اهم المدن في الصحراء الغربية هي العيون العاصمة بالاضافة الى الداخلة في الجنوب والسمارة في الشرق.

راس الحربة في الحركة الاستقلالية في الصحراء الغربية هي البوليساريو, وهي المختصر الاسباني المكون من الحروف الاولى للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب.

جبهة البوليساريو تسعى الى الاستقلال وتاسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, ولديها منذ عام 1976 منصب امين عام وهي مقسمة الى ولايات, ولها حكومة وعلم.

في جبهة البوليساريو تلعب المراة دورا محوريا في حمل السلاح والدفاع عن مطلب الاستقلال كالرجل تماما.

16 عاما استمرت من اجل هذا الاستقلال وفي عام 1991 دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ ومنذ ذلك تتوالى عبثا زيارة موفدي الامم المتحدة لحل ما بات يعرف بحل نزاع الصحراء الغربية.

وبين اقتراح المغرب القاضي بحكم ذاتي ومطلب الاستقلال الذي تتمسك به البوليساريو, يبقى السؤال كيف يمكن التوفيق بين الامرين في وقت يبقى شعب النصف المليون يحافظ على تقاليده كافة.

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود مع تغيير العنوان والصورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.