اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الشــركة الأمريكية “كـــوسموس أنرجـــي” تخطط للبدء في الحفــر و ستخراج البترول بالصحــراء الغربيــة لأول مــرة .

الشــركة الأمريكية “كـــوسموس أنرجـــي” تخطط للبدء في الحفــر و ستخراج البترول بالصحــراء الغربيــة لأول مــرة .

تخطط الشركة الامريكية “كوسموس انرجي” للبدء في الحفر و استخراج البترول بالصحراء الغربية لأول مرة منذ الاحتلال المغربي. 

فبعد ستة أشهر من الأن قد يكون الوقت قد فات لايقاف هذه الشركة و ارغامها على العدول عن مخططها بالاقليم. 

فاذا ما تم اكتشاف البترول بالصحراء الغربية من طرف المغرب، ستكون حظوظ الامم المتحدة ضئيلة جدا في انجاح مفاوضات السلام الجارية بين الحكومة المغربية و جبهة البوليساريو. 

بل ستنسف مجهودات الامم المتحدة الداعية الى السلام بالمنطقة.  

في أبريل 2014 “بعد شهر من الان”، تسعى شركة “كوسموس” الى القيام باخر عمليات المسح الخرائطي في سواحل مدينة بوجدور بالصحراء الغربية. 

كما تنوي نفس الشركة البدء في عمليات الحفر في شهر أكتوبر 2014 ما سيشكل أول عملية حفر و استخراج للبترول بالصحراء الغربية منذ الاجتياح المغربي.  

و في حديث الى السيد “إريك هاغن” رئيس منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية صرح بأن < نتيجة مشروع تقرير مصير شعب الصحراء الغربية قد تتحدد خلال الاشهر الستة القادمة. فالمغرب لن يقبل ابدا بأي حل كيفما كان إذا ما عثرو على النفط الذي يبحثون عنه. 

 فيتحتم اليوم على المدافعين عن مبادئ القانون الدولي، المدافعين عن حقوق الشعب الصحراوي، بالاضافة الى الملاك و المساهمين في شركتي  “كوسموس” و “أتوود” التدخل و الإعتراض على هذا الوضع خلال الاشهر القليلة القادمة >. 

كما أكد السيد إيريك على أنه < لا يمكن لأي نشاط متغلق بصناعة البترول أن يتم بالصحراء الغربية ما دام النزاع قائما و لم يوجد له حل>. 

إن عمليات الحفر المزعومة ستتم بواسطة سفينة نصبت عليها منصة حفر طلبتها شركة “كوسموس”، فمنصة الحفر هذه هي الان قيد الانشاء في كوريا الجنوبية و ستحصل على اسم “أتوود أتشيفر” و هي ملك للشركة الامريكية “أتوود للمحيطات”. 

مع الإشارة إلى أنه إلى حد الان لم يتم الاعلان عن الشركة التي ستشاركها أو تستعين بخدماتها كوسموس للقيام بعمليات المسح النهائية ما بعد أبريل.  

كما يجدر التذكير هنا بأن شركة كوسموس إدعت مؤخرا أن شعب الصحراء الغربية مؤيد لعمليت الحفر هاته و موافق عليها في حين ما من أحد من الصحراويين الذين اتصلت بهم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية تمت استشارتهم حول الموضوع أو علم بأي شكل من أشكال الاستشارة للصحراويين.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.