اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / أسود ملحمة أكـديــم إزيـــك يوجهون رسالة الى السيدة نافي بيلاي رئيسة مفوضية لامم المتحدة السامية لحقوق الانسان

أسود ملحمة أكـديــم إزيـــك يوجهون رسالة الى السيدة نافي بيلاي رئيسة مفوضية لامم المتحدة السامية لحقوق الانسان

المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة اگديم ازيك يوجهون رسالة الى السيدة نافي بيلاي رئيسة مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان  السيدة نافي بيلاي رئيسة مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان  تحية حقوقية ونضالية عالية  يشرفنا ان نكتب إليكم مرة اخرى لنخبركم عن شكرنا الحار و عرفاننا لما لما تبدلونه من جهد و عمل كبيرين في سبيل الدفاع عن العدالة و حقوق الانسان و المثل النبيلة . 

السيدة بيلاي  نكتب إليكم مرة اخرى لنعرب لكم ايضا عن قلقنا الشديدين ازاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية و الذي تشاركنا فيه عديد المنظمات الحقوقية الدولية عبر العالم بما فيها 18 جمعية حقوقية مغربية و منظمة العفو الدولية و هيومن رايتس ووتش و مركز روبيرت كنيدي للعدالة و حقوق الانسان و البرلمان الاوروبي و برلمان عموم افريقيا و كذلك المقررين الأمميين خاصة خوان مانديز و فريق العمل الأممي الخاص بالاعتقال التعسفي الذي قام بزيارتنا بسجن سلا 1 و المفوضية السامية لحقوق الانسان . 

 اننا نرى اليوم الدولة المغربية و هي تعاود ادراجها الى حقبة سبعينات القرن الماضي بما تحمل من مفاهيم و ممارسات قمعية تجسدت هذه المعاني في حصار المنطقة و طريقة تفريق المظاهرات السلمية التي تشهدها مدن الصحراء الغربية المحتلة الواقعة تحت مسؤولية الامم المتحدة في انتظار تصفية الاستعمار . فلا يمكن ان تقبلو انتم و لا كل أحرار العالم اليوم ان تقوم اجهزة الدولة المغربية بسحل النساء الصحراويات في الشارع العام و الاعتداء الجنسي عليهن و تعريضهن للضرب و الركل و الصفع و تعذيب المسنين و الشباب و ممارسة كل أشكال القمع و الترهيب عليهم و غيرها من ضروب المعاملة اللاإنسانية و المهينة ، لا لشيء سوى انهم طالبوا و بطريقة سلمية بحقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و على راسها حقهم في تقرير المصير الذي تضمنه لهم كل القوانين و المواثيق الدولية و لوائح الامم المتحدة و قرارات مجلس الأمن الدولي . 

 ان هذا العنف الغير مبرر و المرفوض أخلاقيا و إنسانيا و قانونيا بات مرض عضال يبطش نساء و أمهات الصحراء الغربية قبل أبناءها ، و هو ما يوكد الحاجة الماسة لتلبية مطالب الصحراويين المتظاهرين المسالمين العادلة و المشروعة و خاصة توسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية “مينورسو” لتشمل حماية حقوق الانسان و مراقبتها و التقرير عنها . 

 السيدة بيلاي  كما تعلمون أصدرت المحكمة العسكرية المغربية في فبراير من العام الماضي أحكامها الجائرة في حقنا و التي تراوحت بين 20 سنة و المؤبد فيما أفرجت عن اثنين ، دون ان تقدم ابسط دليل مادي يثبت ماهو مدون في محاضر الضابطة القضائية المفبركة. وفي المقابل رفضت الدفوعات الشكلية التي قدتما هيئة الدفاع خاصة اجراء خبرة طبية للمعتقلين الذين تعرضوا للتعذيب و الاغتصاب . 

ان تقديمنا امام المحكمة العسكرية يعد خرقا سافرا لكل القوانين و المواثيق الدولية – الإعلان العالمي لحقوق الانسان – العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية – اتفاقيات جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين اثناء النزاعات المسلحة و البروتوكولات الملحقة بها -. كما يعد تنصل الدولة المغربية من مسؤولياتها المباشرة على كل ما وقع من ضحايا بشرية و خسائر مادية جسيمة اثناء هجوم قواتها تحت جنح الظلام على سكان مخيم اگديم ازيك العزل .  

لاشك أنكم تساورونا نفس القلق ازاء أعتقالنا التعسفي الذي يعود أساسا الى خلفية قناعاتنا السياسية و نشاطنا الحقوقي و الاجتماعي و الذي دام اكثر من ثلاث سنوات و هو ما يثبت ان الدولة المغربية لا تتوانى عن انتهاك القانوني الدولي و القانون الدولي الإنساني رغم تعهدات ها و التزامها باحترام حقوق الانسان و عدم تقديم المدنيين امام المحاكم العسكرية .  

اننا نشكو إليكم ببالغ الحزن تعنت الدولة المغربية و تماديها في انتهاك حقوق الانسان بالصحراء الغربية و ندعوكم الى بذل مزيدا من الجهد و العمل و ممارسة الضغط اللازم على الدولة المغربية من اجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و الكشف عن المختطفين مجهولي المصير و احترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية . وتقبلو منا السيدة نافي بيلاي أسمى آيات التقدير و الاحترام  المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اگديم ازيك السجن المحلي سلا 1

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.