اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تأجيـــــل ثان لمحاكمة المعتقل السياسي الصحراوي ” عبد السلام لمادي ” إلى غاية 26 مارس / أدار 2014.

تأجيـــــل ثان لمحاكمة المعتقل السياسي الصحراوي ” عبد السلام لمادي ” إلى غاية 26 مارس / أدار 2014.

أرجأت غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية للمرة الثانية على التوالي  بتاريخ 05 مارس / أدار 2014 محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي ” عبد السلام لمادي ” إلى غاية 26 مارس / أدار 2014.              

وقد ولج ” عبد السلام لمادي ” قاعة الجلسات في حدود الساعة 09 و 15 دقيقة ( 09h15mn ) و هو يردد شعار ” حقوقي دم في عروقي لن أنساه و لو عذبوني “.             

 و مباشرة بعد مثوله أمام هيئة المحكمة و التأكد من هويته و من مثوله و هو في حالة اعتقال، طالب رئيس هيئة المحكمة تسجيل هيئة الدفاع المؤازر له ، حيث تقدم كل من الأساتذة ” الحبيب الرگيبي ” و ” محمد أبو خالد ” و ” محمد فاضل الليلي ” و ” بازيد لحماد ” عن هيئة المحاماة بأكادير / المغرب بتسجيل أسمائهم كمدافعين عن قضية المعتقل السياسي الصحراوي ” عبد السلام لمادي “.              و تقدم محام الدفاع بملتمسات تخص هذه القضية:                        
ـ الملتمس الأول: طلب تأجيل مناقشة ملف هذه القضية من أجل إعطاء مهلة لإعداد الملف و إعداد هيئة الدفاع.                     
ـ الملتمس الثاني: طلب الاطلاع على محجوز عبارة عن قرص مدمج رفضت كتابة الضبط التابعة لقاضي التحقيق الكشف عنه بدعوى أنه محجوز بعد السماح للسادة الأساتذة تصوير وثائق الملف.                    
  ـ الملتمس الثالث : ترجمة وثيقة عبارة عن تقرير لخبرة تقنية مكتوب باللغة الفرنسية حتى لا تستغل لتأجيل مناقشة الملف تحت مبرر إجراء الترجمة.                     
ـ  الملتمس الرابع: طلب تمتيع المعتقل ” عبد السلام لمادي ” بالسراح المؤقت، اعتبارا إلى كونه معروفا و له مسكن قار يعيش فيه رفقة باقي أفراد عائلته.              

و استجاب رئيس هيئة المحكمة للمتلمس الأول، حيث قام بتأجيل مناقشة ملف القضية إلى غاية 26 مارس / أدار 2014 ، في حين أكد في الملتمسين الثاني و الثالث بأن الملف لا يحتوي على قرص مدمج يعتبر محجوزا ، كما أنه لا داعي من أن تتكلف المحكمة بترجمة التقرير و أنه لن يكون سببا في التأجيل.             

 أما عن الملتمس الرابع فقد رفضت هيئة المحكمة منح السراح المؤقت للمعتقل ” عبد السلام لمادي ” بعد رفضه من قبل ممثل النيابة العامة.              

و إبان تقديم هيئة الدفاع لهذه الملتمسات، أخبر ” عبد السلام لمادي ” رئيس هيئة المحكمة بأنه يدخل منذ يوم الاثنين 03 مارس / أدار 2014 في إضراب مفتوح عن الطعام، مطالبا بمنحه فرصة للجلوس، و هو ما استجاب له رئيس هيئة المحكمة الذي أمر بإحضار كرسي له.             

 و مباشرة بعد أن أعلن رئيس هيئة المحكمة عن تأجيل مناقشة ملف المتابعة، غادر ” عبد السلام لمادي ” قاعة الجلسات و هو يردد شعارات من قبيل  ” لا مجال، لا مجال لأحكام الاحتلال ” ـ ” لا تراجع ، لا استسلام المعركة إلى الأمام “.              

و تبقى الإشارة إلى أن قاضي التحقيق أمر بالمتابعة و بالإحالة على الغرفة الجنائية المعتقل الصحراوي ” عبد السلام لمادي ” في ملف التحقيق رشداء عدد 05 / 2301 / 2014 بتاريخ 24 فبراير / شباط 2014 بالتهم التالية:                       

ـ جنايات  
+ تكوين عصابة إجرامية من أجل ارتكاب جناية ضد الأشخاص و الأموال.                              
+ إضرام النار في ناقلة.                             
 + ووضع متاريس في الطرق العمومية نعوق مرور الناقلات.                    

 ـ جنح:  
+ تعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة.                              
+ إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم باستعمال العنف في حقهم.                              + المشاركة في تجمهر مسلح.                              
+ التحريض على العنف.                             
 + حيازة أسلحة في ظروف من شأنها المس بسلامة الأشخاص و الممتلكات.                        

طبقا للفصول 293 و 294 و 580 585 و 591 و 595 و 263 و 267 و 303 و 303 مكرر من القانون الجنائي المغربي و الفصول 17 و 18 و 19 و 20 من ظهير 15 / 11 / 1958 .        

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين  عن حقوق الإنسان

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.