اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المنظمة العالمية فرونت لاين ديفندرز تدين بأشد العبــــارات الأحـــكام الظالمة والجائرة في حق ثـوار تشــي جيفـــارا.

المنظمة العالمية فرونت لاين ديفندرز تدين بأشد العبــــارات الأحـــكام الظالمة والجائرة في حق ثـوار تشــي جيفـــارا.

في 17 فبراير / شباط 2014، أجّلت محكمة “تزنيت” للمرة الثانية محاكمة المدافعين عن حقوق الإنسان السيد سيدي السباعي و السيد محمد جامور والسيد حافظ التوبالي والسيد البشير بوعامود .  وكانت قوات الشرطة في سيدي إيفني قد اعتقلت هؤلاء الأربعة في الحادي عشر من فبراير / شباط 2014، ونقلتهم إلى سجن تزنيت. المحكمة تأجلت إلى يوم 20 فبراير / شباط 2014. 

سيدي السباعي و محمد جامور و البشير بوعامود هم أعضاء ناشطين في الجمعية الصحراوية للإعلام المستقل ، وهي مبادرة تقوم بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وتدعم التغطية الإعلامية التي تتسم بالموضوعية حول الأحداث في منطقة الصحراء الغربية. سيدي السباعي هو طالب في كلية الحقوق ومدير الجمعية، ومحمد جامور هو أمين الصندوق و البشير بوعامود هو استشاري. الثلاثة جميعهم أيضا أعضاء فاعلون في فرع العيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان. حافظ التوبالي هو ناشط سياسي سابق وعضو في لجنة الصحراء الغربية لمناهضة التعذيب . 

 تم اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان في 11 فبراير / شباط وهم في طريق عودتهم من سجن تزنيت حيث قاموا بالتقاط صور اثناء إطلاق سراح زميلهم الناشط السيد محمد أمزوز في ذلك اليوم. 

الشرطة أوقفت المجموعة و طالبت التعرف على هوياتهم، ثم أبلغت حافظ التوبالي بوجود مذكرة اعتقال ضده من الجهات الأمنية في العيون، وطلبوا منه الذهاب معهم. وعندما تساءَل عن التهم الموجهة إليه رفضوا الرد عليه بل قاموا بتكبيل يديه.حينما احتج زملاؤه على طريقة التعامل هذه وصل عدد أكبر من الضباط ونقلوا المدافعين عن حقوق الإنسان جميعهم بطريقة عنيفة الى نقطة تفتيش سيدي إفني، حيث أُلقي القبض عليهم بتهمة “إهانة موظفين حكوميين أثناء تأدية واجباتهم. 

وعادة ما يتم استخدام هذه التهمة لإستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان، وقد تصل عقوبتها إلى السجن لمدة ثلاث سنوات.  

بلغنا أن الرجال تعرضوا للضرب المبرح وربما التعذيب أثناء احتجازهم، ويُقال أن سبب ذلك هو دعوتهم لحق تقرير مصير الشعب في الصحراء الغربية التي تدار بواسطة المغرب.  

فرونت لاين ديفندرز قلقة بشأن اعتقال هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان، حيث يُعتقد أن سبب ذلك هو فقط عملهم السلمي والمشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان ودعوتهم لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية. في 18 فبراير / شباط 2014

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.