اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مجلـس الأمـن يتسلم مقتـرحات الإتـحاد الأفريقـي حول قضية الصحراء الغربية.

مجلـس الأمـن يتسلم مقتـرحات الإتـحاد الأفريقـي حول قضية الصحراء الغربية.

عممت البعثة الدائمة لنيوزيلندا الرئيسة الدورية لمجلس الامن قرار الاتحاد الإفريقي حول قضية الصحراء الغربية الذي صادقت عليه القمة الـ25 لرؤساء الدول والحكومات المنعقدة شهر يونيو الماضي بجنوب افريقيا.

وعلم موقع صمود ان السفير والمراقب الدائم للاتحاد الافريقي لدى الأمم المتحدة “تيتي أنطونيو” سلم ملف متكامل حول القرارات التي تبنتها القمة وفي مقدمتها القرار المتعلق بالصحراء الغربية.

واعتمدت الأمم المتحدة أمس الاثنين رسميا القرار كوثيقة رسمية تم تعميمها على أعضاء مجلس الامن بصفتها وثيقة رسمية من وثائق مجلس الامن.

وأكدت رسالة الدبلوماسي الافريقي الموجهة الى مجلس الامن ان القرار المعتمد حول الصحراء الغربية حظي بدعم كافة أعضاء الاتحاد الافريقي مع تسجيل تحفظ السينغال وهو ما يؤكد فقدان النظام المغربي لما يسميه حلفائه داخل القارة الافريقية.
وتوصل موقع صمود بالنص الحرفي التالي الذي تسلمه أعضاء مجلس  الامن وتضمن مقترحات وموقف الاتحاد بخصوص القضية الصحراوية:

“يلاحظ مع القلق العميق استمرار الجمود في البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية، ويؤكد الحاجة الملحة إلى تجديد الجهود الدولية الرامية إلى تسهيل التوصل إلى حل مبكر للنزاع.

وفي هذا الصدد، يدعو المؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى الفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية في 16 تشرين الأول/أكتوبر 1975، إلى تحديد تاريخ لإجراء الاستفتاء المتعلق بتقرير المصير لسكان الصحراء الغربية، وحماية سلامة الصحراء الغربية بوصفها إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي من أي فعل قد يمس بها.

ويشير المؤتمر إلى بيان مجلس السلم والأمن، المؤرخ 27 آذار/مارس 2015، ويجدد، في هذا الصدد، دعمه الكامل للمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى الصحراء الغربية، الرئيس السابق جواكيم شيسانو.

ويحث المؤتمر مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته كاملة، والتصدي بفعالية للمسائل المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للإقليم.

ويشجع المؤتمر رئيسة المفوضية على مواصلة جهودها، على أساس الشرعية الدولية، ويدعو الدول الأعضاء على إتاحة ما يلزم من دعم لسكان الصحراء الغربية في مجال بناء القدرات.

 

نقلاً عن الزملاء بموقع الصمود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.