اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / هذا ما أكـده الوزير الأول بخصوص تهريب المخـدرات

هذا ما أكـده الوزير الأول بخصوص تهريب المخـدرات

حذر اليوم الخميس  الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر في حوار أجرته معه يومية الخبر الجزائرية من مخاطر المخدرات التي يتم تصديرها من المغرب على امن وسلامة المنطقة والعالم، مشيرا الى أنه أكبر منتج ومصدر للقنب الهندي في المنطقة حسب التقارير الخاصة في هذا الشأن.
 
وأكد الوزير أن هذه الكميات المنتجة يتم توجيهها للاستهلاك الخارجي. وباعتبار هذا العمل جريمة في القانون الدولي، متسائلا  كيف لدولة تدعي أنها تحترم المواثيق الدولية أن تستمر في التغاضي والسماح والتغطية على مثل هذا الإجرام؟ وكيف يعقل أن المنظمات الدولية تعمل على محاربة مثل هذه الآفات ولا تتخذ إجراءات ردعية في حق هذه الدولة؟”
 
وأوضح  عبد القادر” أن المغرب له علاقة وطيدة  بالجماعات الإرهابية التي تنشط في جنوب الصحراء، حيث إن هذه الجماعات تتغذى من عائدات بيع هذه المخدرات ومن عائدات الاختطاف، وهنا نستحضر حادثة الاختطاف التي تعرض لها بعض المتعاونين من مخيمات اللاجئين الصحراويين، وقد تأكد ذلك بعد أن ظهرت مباشرة ما يسمى جماعة التوحيد والجهاد التي تبنت اختطاف الرعايا الأجانب من المخيمات من أجل بث الرعب والخوف في نفوس المتعاونين الأجانب وقطع الدعم الإنساني على اللاجئين الصحراويين، وهو ما يصب في صالح النظام المغربي”.
 
وأكد الوزير أن المغرب مستمر في عرقلة مساعي الأمم المتحدة ومسعى كريستوفر روس، مشيرا الى  أن مديرة ديوان الأمين العام للأمم المتحدة  في زيارة لها مؤخرا أعلنت أن الأمين العام سيزور المنطقة لوضع حد لحالة الانسداد القائمة. 
 
 وبخصوص نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية  أكد الوزير وجود تواطؤ مكشوف من قبل شركات أجنبية مع المغرب ، حيث أن  هناك عدة اتفاقات  أبرمت مع دول أجنبية لنهب الثروات الطبيعية لهذا الشعب الأعزل، مثل اتفاقية صيد السمك مع الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الشأن ، مضيفا  أن الدولة الصحراوية رفعت دعوى قضائية ضد الدولة المغربية أمام محكمة لكسومبورغ، والمحكمة قبلت بالشعب الصحراوي كطرف في القضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.