اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اتحاد الحقوقيين الصحراويين يدين الاحكام الجائرة في حق “مجمــــــوعة ثـــــوار تشــــــي جيفــــارا الإعـــــــــلامية”.

اتحاد الحقوقيين الصحراويين يدين الاحكام الجائرة في حق “مجمــــــوعة ثـــــوار تشــــــي جيفــــارا الإعـــــــــلامية”.

ادان اتحاد الحقوقيين الصحراويين اليوم الجمعة الاحكام الجائرة، التي اصدرتها سلطات الاحتلال المغربية في حق الاعلاميين الصحراويين بمحكمة تزنيت المغربية في غياب تام لشروط المحاكمة العادلة، منددا بتعرض المحموعة اثناء اعتقالها التعسفي لشتى انواع ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي .  

وطالب الاتحاد في بيان له مجلس حقوق الانسان الاممي بتجسيد توصيات المقرر الاممي حول التعذيب، السيد خوان مانديز من اجل احترام حقوق الانسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية والمساهمة في ايجاد الية دولية مستقلة لمراقبة والتقرير عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.  وفي مايلي النص الكامل للبيان:  

ان اتحاد الحقوقيين الصحراويين، يعبر عن انشغاله العميق بخصوص الأوضاع المتردية في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية ومدن جنوب المغرب، ويرصد بقلق بالغ استمرار السلطات الاستعمارية المغربية في انتهاكاتها الجسيمة و المشينة في مجال حقوق الانسان و الشعوب، اضافة الى الاعتقالات التعسفية و المحاكمات التي تطال الصحراويين إضافة الى سوء المعاملة والأساليب المتعددة من التعذيب والممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية، والضغوط النفسية والجسدية التي تطال مجموعة المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان والمعتقلين السياسيين.  

و في هذا الاطار، اصدرت السلطات الاستعمارية المغربية حكما جائرا وظالما يوم الخميس 20 فبراير 2014 في حق مجموعة متكونة من 04 إعلاميين و مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان بالمحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت المغربية على خلفية مواقفهم السياسية الرافضة للاحتلال المغربي و كشفهم للانتهاكات المغربية لحقوق الانسان من خلال عملهم الاعلامي و التوثيقي، و يتعلق الأمر بكل من سيدي السباعي و الحافظ التوبالي و محمد جمور و البشير بوعمود .  

وقد أصدرت هيئة المحكمة المذكورة أحكاما قاسية تراوحت ما بين 06 أشهر و 04 سجنا نافذا، اضافة الى غرامة مالية، و جاءت الاحكام على الشكل التالي:  
ـ 06 أشهر سجنا نافذا في حق المعتقل السياسي الصحراوي الحافظ التوبالي و غرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية.  
ـ 05 أشهر سجنا نافذا في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين سيدي السباعي و محمد جمور و غرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية. 
 ـ 04 أشهر سجنا نافذا ضد المعتقل السياسي الصحراوي البشير بوعمود و غرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية.  

و قد تمت محاكمة المجموعة أمام هيئة المحكمة و هم في حالة اعتقال في جلسة دامت 45 دقيقة ، لم تتوفر فيها ادنى شروط المحاكمة العادلة كما تنص على ذلك القواعد الدنيا للمحاكمة العادلة، وقد تعرضت المجموعة اثناء اعتقالها التعسفي الى شتى انواع ممارسة التعذيب الجسدي و النفسي .  

وبهذه المناسبة، يعلن اتحاد الحقوقيين الصحراويين عن:  
ـ ادانته و بقوة لهذه الاحكام الجائرة في حق المدافعين و الاعلاميين الصحراويين الذين تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاعتقال وللاعتداءات اللفظية والجسدية.  
ـ تضامنه المطلق مع مجموعة المعتقلين ومع ذويهم و مع كل ضحايا التعذيب، وخصوصا الضحايا الصحراويين الذين يعانون من بطش وقمع السلطات المغربية الرهيبة.  
ـ يعلن الاتحاد عن مؤازرته لنضال كل المدافعين والنشطاء الاعلاميين وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بكل السجون المغربية الرهيبة وبالسجن لكحل بالعيون المحتلة.  
ـ تنديده القوي باستمرار الدولة المغربية الاستعمارية في انتهاج ممارسة المحاكمات الصورية و ممارسة التعذيب الممنهج والأعمال الحاطة من الكرامة ضد الاصوات الصحراوية الرافضة للاحتلال المغربي.  ـ يطالب مجلس حقوق الانسان الاممي بتجسيد توصيات المقرر الاممي حول التعذيب السيد خوان مانديز من اجل احترام حقوق الانسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية و المساهمة في ايجاد الية دولية مستقلة لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.  
ـ يطالب الهيئات الدولية الحقوقية والقضائية في إطار الاختصاص الكوني الشامل بمحاكمة المسئولين في الدولة المغربية بسبب إقدامهم على ممارسة اشكال التعذيب والاختطاف والاغتيال ضد الصحراويين العزل ارسال لجان دولية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية. 
 – يطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حق البعض منهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.  

مخيمات اللاجئين الصحراويين: 21 فبراير2014

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*