اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تنسيقيـــة الفعاليــات الحقوقيــة توجه بيان إلى الرأي العـام.

تنسيقيـــة الفعاليــات الحقوقيــة توجه بيان إلى الرأي العـام.

توصل طاقم شبكة ميزرات ببيان من تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بخصوص مظاهرات السبت 15 فبراير 2014 التاريخية جاء فيه :
 
في إطار الشق الثاني من برنامج الحملة الوطنية والدولية لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية ، وتلبية لنداء التظاهر الذي أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون/الصحراء الغربية نظمت الجماهير الصحراوية يومه السبت 15 من فبراير2014، وقفة سلمية بشارع السمارة تحت عنوان المطالبة بكشف مصير المختطفين وإطلاق سراح المعتقلين .

قوات القمع المغربية وكعادتها عجلت بحصار المتظاهرين والتدخل ضدهم بكافة تلاوينها  مستخدمة في ذلك القوة المفرطة ما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا دون استثناء القاصرين وذوي الاحتياجات الخاصة. كل ذلك يأتي ليعري الارتباك الذي أصبحت تتخبط فيه الدولة المغربية جراء تنامي الوعي الحقوقي والسياسي من داخل الصحراء الغربية والذي كانت الحملة الوطنية والدولية  لتوسيع صلاحيات المنورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية خير تجسيد له . 

 إن هذا التدخل الجبان والاستعمال المفرط للقوة في وجه المتظاهرين المدنيين العزل ، والمتزامن مع زيارة وفدي البرلمان البريطاني ومنظمة هيومن رايتس ووتش ، لاشك يأتي ليظهر مدى عدم جدية الدولة المغربية في تنفيذ التزاماتها الدولية فيما يخص حقوق الإنسان كما يأتي كخطوة مستهترة بالمنتظم الدولي وقراراته بشان قضية الصحراء الغربية .  

إننا من داخل تنسيقية الفعاليات الحقوقية ، وإذ نشيد بهبة التضامن الوطنية والأجنبية مع الحملة الوطنية والدولية التي أطلقناها والهادفة الى توسيع صلاحيات بعثة المنورسو لنعلن مضينا قدما في سبيل إنجاح هذه الحملة رغم كل أشكال القمع والحصار والعسكرة التي تشهدها الصحراء الغربية . ومنه ومن خلال كل ما سبق ، فإننا من داخل تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون/الصحراء الغربية نعلن للرأي العام الدولي والمحلي ما يلي :

*   مطالبتنا بتمكين الشعب الصحراوي من كافة حقوقه وعلى رأسها حقه في تقرير المصير.
*   مطالبتنا العاجلة بإيجاد آلية كفيلة بمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية والتقرير عنها.
*   شكرنا لوفدي البرلمان البريطاني ومنظمة هيومن رايتس ووتش على زيارتهما للعيون المحتلة . *   تنديدنا بالتدخل العنيف الذي طال المتظاهرين الصحراويين بالعيون عاصمة الصحراء الغربية وتضامننا مع كافة الضحايا بجميع المناطق وأماكن الفعل والنضال.
*  مطالبتنا المنتظم الدولي بتحمل المسؤولية الكاملة إزاء حملة القمع المغربية الممنهجة ضد المدنيين الصحراويين  

 عن تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون/الصحراء الغربية  16/02/2014

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.