اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بيان أتحادالحقوقيين الصحراويين بخصوص ثوارتشي جيفار

بيان أتحادالحقوقيين الصحراويين بخصوص ثوارتشي جيفار

توصل طاقم شبكة ميزرات ببيان من اتحاد الحقوقيين الصحراويين بخصوص ملف ثوار تشي جيفارا :

ان اتحاد الحقوقيين الصحراويين وبحكم اهتمامه بأوضاع حقوق الإنسان المنتهكة من قبل السلطات المغربية الاستعمارية بالأرض المحتلة وجنوب المغرب، يعبر عن انشغاله العميق بالوضعية الخطيرة بالاراضي المحتلة و مدن جنوب المغرب في ظل تنامي سياسة القمع الممنهج ضد النشطاء  الحقوقيين و الاعلاميين الصحراويين. وفي هذا السياق، أحال وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت  المغربية بتاريخ 12 فبراير 2014 مجموعة متكونة من 04 إعلاميين و مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان على السجن المحلي بمدينة تزنيت / المغرب ، و يتعلق الأمر بكل من:

ـ  الناشط الحقوقي  والاعلامي سيدي السباعي  رئيس الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل و عضو المكتب المحلي لفرع العيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي شارك في دورة تكوينها أشرف عليها معهد جنيف لحقوق الإنسان بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي و شارك كمؤتمر في المؤتمر العاشر للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و هو متعاون مع المرصد الدولي لحماية الثروات بالصحراء الغربية.           
ـ المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان محمد جمور، عضو المكتب المحلي لفرع العيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان و عضو الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل.               
ـ الإعلامي الصحراوي ،البشير بوعمود، عضو الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل و عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، شارك في الدورة التكوينية التي أشرها عليها معهد جنيف لحقوق الإنسان بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي.                
ـ المعتقل السياسي الصحراوي السابق الحافظ التوبالي ، الذي سبق و أن تعرض مرات للاعتقال  السياسي التعسفي ثلاث مرات، بسبب مشاركته في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.          

و من المنتظر أن يمثل هؤلاء المعتقلين الصحراويين أمام هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت / المغرب في جلسة حدد لها تاريخ 13 فبراير 2014 بعد متابعتهم من طرف وكيل الملك بتهمة ” إهانة موظف أثناء مزاولته لعمله “.          

 للاشارة،  المجموعة قد اعتقلت بتاريخ 11 فبراير 2014 بمكان للمراقبة قرب مدينة سيدي إفني من طرف عناصر الشرطة المغربية مباشرة بعد استقبال أفرادها للمعتقل السياسي محمد أمزوز  أمام بوابة السجن المحلي بمدينة تزنيت / المغرب و قبل وصولهم إلى مقر حفل استقبال تخصصه جماهير المدينة و بعض فعاليات المجتمع المدني للمعتقل السياسي المفرج عنه.           

و ياتي هدا الاعتقال التعسفي بخلفية سياسية ، لان أعضاء من الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل تقوم منذ تأسيسها بالتغطية الإعلامية للمظاهرات السلمية التي تعرفها مدن الصحراء الغربية  المحتلة و اطلاع الراي العام الوطني و الدولي على الممارسات المغربية المنافية لكل الاعراف و الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، إضافة إلى  انجازهم  لعدة برامج وثائقية أنجزت حول الطاقة الريحية و استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية مع إشراف الهيئة على إعداد و تقديم برنامج حول آفة المخدرات الذي يحمل عنوان ” أنا الشاهد ” تم بثه مؤخرا في القناة الفضائية عربي BBC.               

وتاسيسا على ماسبق، فان اتحاد الحقوقيين الصحراويين :   
– يحمل الدولة المغربية الاستعمارية المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة كل المعتقلين السياسيين  ويعلن عن تضامنه المطلق معهم ومع عائلاتهم التي تعاني من الممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية، محملا الدولة المغربية الاستعمارية االمسؤولية في قيامها بحملة الاعتقال التي  طالت مجموعة من الإعلاميين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بهدف محاكمتهم و الزج بهم في السجن بسبب نشاطهم الحقوقي و الإعلامي الذي تكفله الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.  
– يناشد اتحاد الحقوقيين الصحراويين كل القوى المحبة للعدل والإنصاف والمنابر الإعلامية والشخصيات والوازنة للضغط على المغرب من اجل احترام معايير حقوق الانسان و الشعوب في الصحراء الغربية و الافراج عن اعضاء المجموعة بدون قيد و لا شرط  
– يعلن الاتحاد عن تضامنه المطلق مع كل المدافعين والنشطاء  و الاعلاميين وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية الرهيبة وبالسجن لكحل بالعيون المحتلة.  
– يطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حق البعض منهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.    

مخيمات العزة و الكرامة 16 فبراير 2014  

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.