اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / لائحـــة شبه نهائية لضحايا والمداهمــات والخسايــر نتيجـة التدخــل العنيف لقوات الأحتلال خلال فض مظاهرات السبــت

لائحـــة شبه نهائية لضحايا والمداهمــات والخسايــر نتيجـة التدخــل العنيف لقوات الأحتلال خلال فض مظاهرات السبــت

صور من حصار أمس السبت

ملحوظة هامة : هذا التقرير من انجاز شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الالكترونية .  
جمع  مراسلـو  شبكة ميزرات الإعلامية الالكترونية لائحة شبه نهائية لضحايا والمداهمات والخساير نتيجة التدخل العنيف لقوات الاحتلال المغربية  ضد المظاهرات السلمية المجيدة التي شهدتها العيون المحتلة مساء أمس  السبت 15 فبراير 2014، من أجل المطالبة  توسيع صلاحيات بعثة المينورسو  لتشمل تكفل الأمم المتحدة بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

1 _ لائحة المنازل التي تم مداهمتها  :

 _منزل أهل أميدان.
_منزل أهل علوات.
_ منزل أهل بيبا. 

2 _ لائحـة الضحايا الذين تعرضو للضرب والتعنيف بواسطة الهروات والحجارة والضرب بالمقلاع والعصي وحتى التهديد والمطاردات : 

[نتأسف اذا كرر أسم في لائحة أو نســي كتابة ضحية. ]

_  أحماد حماد.
 _حسنة دويهي.
_ الغالية أدجيمي.
_ عبد الكريم امبيركات .
_ سيدي محمد علوات.
_ مسعودة أميدان.
_ ميمونة أميدان.
_ أبراهيم دحان.
_منت اخوالها فريك.
_التاقي المشظوفي.
_ادريس اهل سيدي.
_فاطمتو دهوار .
_عبد الرحمان زيو.
_سويلم لخليفي.
_مينة أبــاعلي .
_مباركة اعلينا أبــاعلي.
_ أبياي عبد العزيز.
_عبد الحي التوبالي.
_ محمد طالبي.
_ رغية كركوب.
_حدهم لمجيد.
_منيها القطب.
_ بيا هدي.
_مونا حيوه.
_ سالكة هدي.
_ نومرية سلم.
_ كبارة بيه.
_ تومنا هلاب.
_ مريم البودنان.
_ الداه مصطفى.
_ أباها سليمان.
_ أبراهيم عيلا.
_ محمدي ديدا.
_ صبار باني.
_ غالية الجماني.
_ ليلى الليلي.
_ عالي السعدوني.
_ حمزة الفيلالي.
_ مصطفى الدويهي.
_ منتخوالها لفريك.
_ فالة شتوكي.
_ لحبيب الصالحي.
 _ بمبا الفقير.
 _ سويلم لخيفي.
 _ سمية لموجهيد.
 _ ركيبانو لحويج.
 _منصور نجيب.
 _ مصطفى مراد.
_ سعيد هداد.
_ أيكي المحجوب.
_أندور سالكة.
_ دريس (مجموعة إسقاط الجنسية).
_ ناجم سيدي.
_ الكورية السعدي.
_ ببيت الكنتاوي.
_زيعر فاطمة.
_ الوالي الخفاوني.

3 _ الخســائر المادية الصحراوية نتيجة هجوم قوات الاحتلال عليهم :   
_ تخريب وتكسير سيارة واحدة من نوع نيسان في ملكية مواطن هيباتو أحمد.
_  توقيف سيارة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” محمد سالم لكحل ” مستشار بالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان  بشارع الزرقطوني.
_ تضرر أربعة منازل في ملكية صحراويين خاصة بحي معطلى و الانعاش.

 4 _  أشكال ممارسات العنف المغربي الممارس في حق أبناء شعبنا أثناء فض المظاهرات : 
_ التحرش الجنسي. 
_ الضرب بآلة حادة. 
_ الشتم واللعن والسب والبزق والتهديد. 
_ المطادرة والمواجهة بالحجارة.
_ السحل.

5 _ لائحــة الاحياء والشوارع التي شهدت مظاهرات:  
_  حي معطلى.  
_ شارع السمارة.   
–  شارع ددش. 
_ شارع المغرب العربي.  
_ حي الانعاش.  

 5 _ إحصائيات عامة
_ عدد  الإعلاميين الذين تعرضو لتعنيف (2). 
_ نسبة إصابات النساء جراء التعنيف (55%).  
_ نسبة إصابات الرجال جراء التعنيف(45%). 

6 _ ملاحظات نقدية هامة حول تظاهرة السبت 15 فبراير 2014 من أنجاز الزميل صالح
1. غياب قيادة ميدانية تتقلد مسؤولية تجميع الصحراويين والصحراويات الذين توافدوا اليوم السبت في الزمان والمكان المحددين لتنظيم التظاهرة وهو ما جعل معظم المتوافدين الصحراويين يتنظر بادرة الشروع في تنظيم الوقفة وترديد الشعارات الثورية.
 2. قيام مجموعة من الشباب والنساء الصحراويات بأخذ زمام المبادرة وتحدي الإحتلال المغربي بترديد الشعارات الوطنية لكنها كانت على دفعات ونقاط متفرقة وهو ماجعلها ضحية لقوات الإحتلال المغربية التي تدخلت بشكل وحشي ضدها.
 3. انعدام التواصل وغياب تنسيق فعلي بين كافة الصحراويين المتوافدين على مكان تنظيم التظاهرة وهو ماأدى إلى انسحاب بعضهم وبقاء البعض الآخر يلعب دور المتفرج. 

ولتقويم هذا الإعوجاج بعد تحديد مكامن الخلل ارتأينا طرح مجموعة من المقترحات نورد أهمها على النحو التالي:
 1. ضرورة تشكيل لجنة تنسيق جماهيرية تضم كافة المناضلين على المستوى الحقوقي والإعلامي والنسوي والطلابي والتلاميذي وتضطلع مهمتها الجوهرية في عقد لقاءات تواصلية مكثفة من أجل التحضير للتظاهرات والوقفات السلمية والتخطيط لها بوضع جميع السيناريوهات المحتملة وكيفية التعامل معها ثم قيادتها ميدانيا ومثال ذلك ( مكان الوقفة شارع كذا، زمانها : الساعة كذا، السيناريوا المحتمل: حصار أمني خانق مع إغلاق الشارع والأزقة المؤدية إلى مكان الوقفة… الخطة البديلة: تغيير مكان الوقفة فورا إلى المكان كذا.. وتوجيه الجماهير إليه بطريقة سلسة).
2. تكون لجنة التنسيق الجماهيرية، اللجنة الوحيدة المسؤولة عن تعبئة الجماهير الصحراوية وتوعيتها ومناشدتها بضرورة الخروج للشارع للتظاهر السلمي وتستخذم من أجل تحقيق ذلك جميع الوسائل والإمكانيات المتاحة.
3. ضرورة تغيير المكان المعتاد لتنظيم المظاهرات ( الخط الفاصل بين حي معطى الله ومدرسة المرابطين) والذي تحول إلى ثكنة عسكرية وبوليسية تعشعش فيها قوات الإحتلال المغربية، ويستحسن تغييره إلى مكان يشكل موقعا استراتيجيا لإنجاح التظاهرة وتغطيتها إعلاميا وذلك بالتنسيق المسبق مع جميع الفرق والمجموعات الإعلامية الصحراوية.
4. ضرورة اعتماد التنسيق بين الأحياء بحيث تكلف لجنة التنسيق الجماهيرية لجان فرعية بتعبئة الجماهير الصحراوية على مستوى كل حي وتوجيهها إلى المكان المحدد لتنظيم التظاهرة ومثال ذلك أن تقوم اللجنة الفرعية المكلفة بالحي (أ) بمناشدة جميع الصحراويين القاطنين بهذا الحي خصوصا الشباب بضرورة حضورهم في وقت محدد ونقطة معلومة ومن ثم توجييهم إلى المكان المحدد لتنظيم التظاهرة ويستفاد من تحقيق هذه النقطة ضمان حضور أكثر عدد من المشاركين في التظاهرة من جهة وضمان حصول تنسيق وانضباط قاطني كل حي للجنتهم الفرعية خلال التظاهرة.
5. مع الإشادة بالدور الحيوي الذي لعبته الصفحات الوطنية لنشطاء صحراويين على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك والمواقع الإلكترونية الوطنية في تعبئة الجماهير الصحراوية وتوعيتها ثوريا، لابد من تكثيف هذه الحملات والإستمرار في نشر الوعي الوطني واستنهاض الهمم وتجييش المشاعر والأحاسيس الوطنية الثورية لدى كافة الصحراويين من أجل دفعهم إلى مواصلة الحراك الجماهيري السلمي وتحدي الإحتلال المغربي . 

6. يستحسن في التظاهرات القادمة إن شاء الله مشاركة رموز الحركة الحقوقية فبحضورهم شخصيا تكون قد حضرت المظاهرة عشرات المنظمات والجمعيات ووسائل الإعلام التظاهرة السلمية. 

تعتبر هذه الملاحظات تقييما نقديا متواضعا لوقفة يوم السبت تحتمل الصواب كما تحتمل الخطأ وهي فرصة سانحة لفتح نقاش موسع بين مختلف الفاعلين والناشطين الصحراويين في الساحة النضالية لإيجاد حلول كفيلة بتفجير حراك جماهيري سلمي وحضاري مستمر فنحن لسنا أقل تنظيما وعنفوانا من الشعوب العربية الثائرة التي تحدت أساطيل وترسانات بوليسية قمعية ودموية ومع ذلك واصلت ثوارتها حتى حقق معظمها أهداف الثورة النبيلة.
 إن مانحتاج إليه اليوم هو كسر أوهام الإحتلال المغربي بشأن قدرته على إجهاض التظاهرات السلمية الضخمة التي شهدتها العيون المحتلة مؤخرا وترسيخ أقدام الإنتفاضة الجماهيرية السلمية على الأرض وتوسيع دائرة انتشارها ونسبة المشاركين فيها.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.