اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الإفـــراج عن 03 معتقليــــــن سياسييـــــن صحراوييـــــن

الإفـــراج عن 03 معتقليــــــن سياسييـــــن صحراوييـــــن

 أفرجت السلطات المغربية بتاريخ 07 فبراير / شباط 2014 عن مجموعة متكونة من 03 معتقين سياسيين صحراويين بعد أن قضائهم 06 أشهر رهن الاعتقال بسجون  گليميم / جنوب و أيت ملول و تزنيت / المغرب، و يتعلق الأمر بكل من ” بابية بهداش ”  و ” حمزة بازي  ” و ”  مصطفى أوحسين “.

 و كانت هذه المجموعة من المعتقلين قد تعرضوا للاعتقال إلى جانب 04 معتقلين سياسيين صحراويين آخرين من بينهم طفل قاصر و رجل مسن بتاريخ 07 آب / أغسطس 2013 بمدينة گليميم / جنوب المغرب بسبب رفعهم للعلم الوطني الصحراوي بعد انتهاء مقابلة في كرة القدم كانت تجرى بين فريقين من فرق أحياء المدينة بمناسبة شهر رمضان.

و خضعت مجموعة هؤلاء المعتقلين إلى الاستنطاق و التعذيب بمخفر الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بمدينة گليميم / جنوب المغرب ، حيث تمت إحالتهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الذي قرر متابعة 06 معتقلين منهم في حالة اعتقال بتهم جنحية ـ تلبسية ، في حين أفرج مؤقتا عن الطفل الصحراوي القاصر ” حسن الداودي “. 

و بعد مضي حوالي أسبوعين على الأقل ، أصدرت هيئة المحكمة الابتدائية بالمدينة المذكورة بتاريخ 26 آب / أغسطس 2013 أحكاما تراوحت ما بين 04 أشهر سجنا في حق كل من ” بابية بهداش ”  و ” حمزة بازي  ” و ”  مصطفى أوحسين ” و 08 أشهر سجنا ضد ” عمار لعويسيد ” و 10 أشهر سجنا في حق الأخوين ” طه الداودي ” و ” عمار الداودي “.             

 و مباشرة بعد إصدار الأحكام الابتدائية ضدهم، قامت إدارة السجن بتنسيق مع أجهزة الدرك و الشرطة بترحيل هذه المجموعة المكونة من 06 معتقلين سياسيين صحراويين إلى السجن المحلي لأيت ملول / المغرب قبل أن يمثلوا بتاريخ 26 سبتمبر / أيلول 2013 أمام هيئة المحكمة بمحكمة الاستئناف بأگادير / المغرب من أجل استئناف الحكم الابتدائي.

و بتاريخ 26 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 ، أقدمت المندوبية العامة لإدارة السجون بترحيل المجموعة مرة أخرى إلى السجن المحلي بتزنيت / المغرب ، حيث لازال 03 من المعتقلين السياسيين الصحراويين من نفس المجموعة يقضون ما تبقى من العقوبة السجنية الصادرة في حقهم، و يتعلق الأمر بكل من: ” عمار لعويسيد ” البالغ من العمر 63 سنة  و ” عمار الداودي ” و ” طه الداودي “.

 المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين  عن حقوق الإنسان

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.