اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تحقيـق نرويجـي : الجدار المغربي يعتبر الأخطر في العالم.

تحقيـق نرويجـي : الجدار المغربي يعتبر الأخطر في العالم.

نشرت صحيفة ” أفتن بوستن” النرويجية اليوم الأربعاء تحقيقا حول الجدران المنتشرة في العالم وفي مقدمتها الجدار المغربي في الصحراء الغربية.

واستعرضت النرويجية معطيات هامة حول الجدار المغربي ترشحه ليكون الأكثر خطورة في العالم لطول مساحته واحتوائه على حقول الغام أرضية هي الأكبر في العالم.

ويأتي تحقيق الصحيفة النرويجية ليرد على المغالطات التي قدمها وزير الإعلام المغربي منذ أيام بعدما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية خارطة تبين الجدران العازلة في العالم ومن ضمنها الجدار المغربي.

وأبرزت الصحيفة النرويجية ان الجدار المغربي الذي شيد سنة 1980 يمتد على مسافة أكثر من 2200 كلم ويعبر الصحراء الغربية ويفصلها إلى قسمين ويحتوى على ملايين الألغام الأرضية.

وأكدت الصحيفة أن بناء الجدار جاء بعد غزو النظام المغربي للصحراء الغربية في انتهاك للقانون الدولي حيث شرع في حرب لإجهاض حلم استقلال الصحراء الغربية بعد خروج المستعمر الاسباني .

وأشارت الصحيفة الى ان الصحراء الغربية الغنية بالموارد الطبيعية يتم التحكم في اقتصادها من طرف النظام المغربي المدعم بالمستوطنين  الذين يحصلون على اعفاءات ضريبية وإعانات للاستيطان في الأراضي الصحراوية  المحتلة.

وأبرزت الصحيفة النرويجية ان اوسلو الزمت شركاتها بعدم الانخراط في مخططات اقتصادية لاستغلال ثروات الصحراء الغربية.

نقلا عن الزملاء بموقع الصمود مع تغيير العنوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.