اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / نـواب من الحـزب الحاكـم في السـويد يتقدمون بمقترح لمنح صفة الدبلوماسية للبعثة الصحراوية

نـواب من الحـزب الحاكـم في السـويد يتقدمون بمقترح لمنح صفة الدبلوماسية للبعثة الصحراوية

طالب نواب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد حكومة بلادهم “بمنح صفة الدبلوماسية للبعثة الصحراوية باستوكهولم”.

وأكد النواب في مقترح أدرجه البرلمان السويدي اليوم الخميس ضمن جدول اعمال دورته الحالية –حصل موقع صمود على نسخة منه- ضرورة الاعتراف بالحكومة الصحراوية ومنح ممثليها بالسويد صفة الدبلوماسية على قدم المساواة مع المغرب.

وذكر النواب في مقترحهم المقدم للبرلمان والذي يعتبر الثاني من نوعه بعد المقترح المقدم من طرف نواب من الحزب الديمقراطي السويدي ّ”بان المغرب قام باحتلال غير شرعي للصحراء الغربية مستغلا خروج المستعمر الاسباني”.

وابرز مشروع القرار “أن الشعب الصحراوي قرر سنة 1975 الدفاع عن نفسه ضد المحتل المغربي واستمر في حركته النضالية بقيادة جبهة البوليساريو حتى 1991 بعد تقديم الأمم المتحدة لوعود بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وأكد النواب “انه منذ 1991 دخل النظام المغربي بالتعاون مع فرنسا مرحلة جديدة من العراقيل والرفض المستمر للتعاطي مع الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء”.

وابرز النواب “أن الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين تدهور تدريجيا بسبب انخفاض الدعم المالي من الدول الأوروبية، مما أدى إلى نقص في الدعم من المواد الغذائية والأدوية”.

وأوضح القرار “أن الوضع في الصحراء الغربية المحتلة تفاقم بشكل خطير في السنوات الأخيرة. حيث عانى العديد من الصحراويين من التنكيل والتحرش والتعذيب والاعتقال والطرد والتهجير القسري.كما استمر المغرب في نهب الموارد الطبيعية للإقليم”.

وأكد النواب “انه أمام هذه الوضعية الخطيرة فان اعتراف السويد بالجمهورية الصحراوية يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى وسيشكل ضغطا على المغرب كونها أول دولة أوروبية تعترف بالنضال السلمي الذي يخوضه الشعب الصحراوي منذ أربعة عقود”.

للإشارة تقدم بمشروع هذا القرار نواب الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي: هيليفي لارسون،ياسمين لارسون،سارا كارلسون،ماغنوس مانهامر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*