اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الجمعية الصحراوية “Asvdh” تحذر من تدهور الوضع الصحي للأسد البطل المعتقل أحمد السباعي.

الجمعية الصحراوية “Asvdh” تحذر من تدهور الوضع الصحي للأسد البطل المعتقل أحمد السباعي.

توصلت شبكة ميزرات من الجمعية الصحراوية “Asvdh” باليبان التالي :

يعاني المعتقل السياسي، المدافع عن حقوق الانسان المناضل أحمد أسباعي ، عضو المجلس التنسيقي للجمعية الصحراوية، رئيس رابطة حماية السجناء الصحراويين الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد الصادر عن المحكمة العسكرية بالرباط في فبراير 2013 ،من العديد من الأمراض المزمنة ومن الإهمال الطبي بعد إصابته بتمزق خطير على مستوى الركبة اليمنى، تسبب في فقدانه القدرة على الحركة والإستعانة بعكازين بعد أن أثبتت الفحوصات الأولية التي أجريت له يوم 24 من شهر غشت الماضي إصابة الركبة على مستوى الرضفة مما يتطلب متابعة ضرورية لحصص علاجية بقسم الترويض مع إعادة الفحوصات الطبية خارج أسوار السجن. حسب ما أفادت به لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين.

وقد أكد نفس المصدر، أن من أسباب تطور حالته الصحية التي قد تجعله عاجزا عن الحركة لمدة طويلة هوالإهمال الذي تعرض له المعتقل السياسي أحمد السباعي، إذ منذ مارس من السنة الماضية ، أجريت له فحوصات أثبتت نتائجها وجود تشقق على مستوى رضفة الركبة ، ولم تتخذ التدابير اللازمة وقائية أو علاجية لتفادي ما حصل من مضاعفات خطيرة لازالت تهدد قدرته على المشي مستقبلا..وهو بذلك يحمل المسؤولية لإدارة السجن وللطبيب المسؤول بمصحة السجن كامل المسؤولية تجاه وضعه الصحي وما يمكن أن يسفر عنه نتيجة الاهمال واللامبالاة .

وللتذكير فإن الناشط الحقوقي أحمد السباعي قد تعرض للإعتقال لفترات طويلة والتعذيب عدة مرات وهو يعاني من نوبات قلبية ومن أمراض عديدة …ويتواجد بسجن الزاكي بسلا المغربية،ضمن مجموعة أكديم إزيك التي تتكون من 24 سجينا سياسيا من النشطاء الصحراويين الذين يتواجدون بسجن سلا1 ـ الزاكي ،،منذ التفكيك العنيف للمخيم السلمي أكديم إزيك الذي نظمته ساكنة العيون إحتجاجا على السياسة المنتهجة من طرف الدولة المغربية ضد الصحراويين.

لذا فإن الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية تطالب بما يلي :

ــ تحسين الوضع الصحي للسجناء ووضع حد للإهمال الذي يتعرض له أحمد السباعي عضو المجلس التنسيقي للجمعية وباقي المعتقلين الذين يعانون من مخلفات التعذيب الذي صرح أغلبهم بتعرضه لهذه الجريمة.
ــ إعادة محاكمة مجموعة اكديم إيزيك الذين صدرت أحكام تتراوح ما بين 20 سنة والمؤبد من طرف القضاء العسكري أوالتعجيل بإطلاق سراحهم دون قيود.
ــ إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين دون قيد أو شرط .

عن الجمعية الصحراوية
حرر بتاريخ:06/09/2015
بالعيون ــ الصحراء الغربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.