الرئيسية / اخبار / بدعوة “رسميـة“ من مجلـس حقـوق الإنسـان الأممـي ممثل “ميزرات“ يشارك في أشغال الدورة 30 بجنيف.

بدعوة “رسميـة“ من مجلـس حقـوق الإنسـان الأممـي ممثل “ميزرات“ يشارك في أشغال الدورة 30 بجنيف.

يشارك ـالأخ “البلال محمد” الممثل الرئيسي لـ شبكة ميزرات بالمملكة المغربية في أشغال الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي انطلقت يوم أمس الاثنين بمدينة جنيف السويسرية.

ويشارك الأخ البلال محمد تلبية لدعوة رسمية من رئيس لجنة العمل المكلفة بملفات ضحايا الإختطاف والإختفاء القسري التابع للأمم المتحدة.

ومن المنتظر أن يقدم ممثل شبكة ميزرات إفادته أمام المجلس بخصوص ملف شقيقه المجهول المصير الصحراوي البلال مصطفى وكذلك ملف المقابر الجماعية المرتبكة من طرف الدولة المغربية في حق المدنيين الصحراويين في منطقة لمسيد في سبعينيات القرن الماضي.

هذا ومن جهة أخرى ذكر مصدر من جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين أن وفد يمثل هيئات المجتمع المدني الصحراوي ، يشارك بدوره في هذه أشغال الدورة .
 
وفي كلمته بالمناسبة ، أحاط المفوض السامي لحقوق الإنسان السيد زيد رعد الحسين بحالة حقوق الإنسان في العالم ، ومن بينها الحالة في الصحراء الغربية التي قال عنها “لقد قام مكتبي مؤخرا بإيفاد بعثات إلى المغرب والصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، لجمع مزيد من المعلومات حول حالة حقوق الإنسان والتحديات بشأنها في تلك المنطقة ، واستكشاف سبل التعاون لضمان حماية فعالة لحقوق الإنسان للجميع” ، مبرزا أن ” احترام حقوق السكان الصحراويين أساسي للوصول إلى حل لهذا النزاع طويل الأمد”.
 
من جهتها ، طالبت جمهورية ناميبيا في مداخلتها بضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، وحثت المفوضية السامية لحقوق الإنسان على إصدار تقريرها حول الزيارة التي قامت بها إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، كما طالبت الجزائر وجنوب إفريقيا باحترام حق الشعبين الصحراوي والفلسطيني في تقرير المصير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.