الرئيسية / اخبار / مصادر فرنسية : رئيس جهاز المخابرات المغربية لن يوشح من طرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

مصادر فرنسية : رئيس جهاز المخابرات المغربية لن يوشح من طرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

علم موقع “لكم” من مصادر مطلعة أن برنامج الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب يومي 19 و 20 سبتمبر، لا تتضمن توشيح عبد اللطيف الحموشي بوسام الشرف، من طرف الرئيس الفرنسي.

وحسب المصادر الإعلامية الفرنسية المتابعة للزيارة، فإن الرئيس الفرنسي لن يقوم بتوشيح رئيس جهاز المخابرات والمدير العام للأمن الوطني بالوسام الذي سبق أن أعلن وزير الداخلية الفرنسي في شهر فبراير الماضي عن قرب توشيحه به “تقديرا لعمله على رأس هذه المديرية في مجال محاربة الإرهاب”.

وكان متوقعا أن يوشح الحموشي أثناء احتفالات 14 يوليو بفرنسا، التي تصادف اليوم الوطني الفرنسي إلا أن ذلك لم يتحقق، وتحدثت وسائل إعلام مغربية بعد ذلك أن التوشيح تم إرجائه إلى حين مجيء الرئيس الفرنسي إلى المغرب.

من جهة أخرى أعربت ست منظمات حقوقية فرنسية عن قلقها البالغ من احتمال توشيح الحموشي بوسام الشرف من درجة ضابط، من طرف الرئيس الفرنسي.

وقالت المنظمات في بيانها المنشور على موقع “الفدرالية الدولية لمنظمات حقوق الإنسان”، إن “وسام جوقة الشرف للشخصيات البارزة التي قدمت خدمات ثقافية أو اقتصادية لفرنسا، أو ساهمت في الدفع بالقضايا التي تدافع عنها فرنسا مثل حقوق الإنسان، وحرية الصحافة، والقضايا الإنسانية “.

وأضاف البيان إنه من غير المقبول أن يتم تقديم هذا الوسام لشخصية مسؤول عن التواطؤ في قضية تعذيب. معتبرة أن الحموشي يرأس جهاز مخابرات معروف باستخدامه التعذيب، وهو نفسه موضوع ثلاث شكايات في فرنسا بتهمة التواطؤ في التعذيب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*