اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / سياسي إمريكي : الصحراء الغربية كانت أول محطة لحروب الجيل الرابع.

سياسي إمريكي : الصحراء الغربية كانت أول محطة لحروب الجيل الرابع.

اوضح السياسي الامريكي جون سيلر في   مقال تحليلي نشر الخميس في صحف امريكية بأن العالم ابتكر في الماضي حروب مختلفة وقودها البشر وتختلف عن المفهوم التقليدي للحرب.

وفي مقاله الذي جاء تحت عنوان “حروب الجيل الرابع وغزو المهاجرين لأوربا”، نقل الكاتب الامريكي اول تجربة في تلك الحروب مبرزا  المسيرة الخضراء التي جند فيها الاحتلال المغربي 350.000 من المغاربة لغزو الصحراء الغربية التي كانت تحت سيطرة الاستعمار الاسباني.

ورغم ان اسبانيا تتمتع بترسانة عسكرية و هي عضو في حلف الناتو الا انها كانت غير قادرة على مواجهة زحف بشري ضخم، يضيف سيلر.

ويقول الكاتب الامريكي، رغم ان جبهة البوليساريو، كانت تخوض المعارك  من اجل الاستقلال، الا ان الزحف البشري الذي جسدته المسيرة الخضراء كان عامل مساعد للاحتلال المغربي.

حديث السياسي الامريكي عن مثل هذه الحروب جاء بالتزامن مع موجة الهجرة التي تشهدها اوربا حاليا.

ويقول سيلر ان الهجرة التي تشهدها أوربا حاليا هي بمثابة مسيرة خضراء جديدة، ويتخوف الكاتب الامريكي ان ينعكس ذلك بشكل سلبي على الوضع في المستقبل.

سيلر، يرى ان هجرة  المسلمين الى اوربا قد تؤثر بشكل ما، خاصة في ظل توتر الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

وحتى ان كان الزحف البشري بمثابة غزو غير معلن، تبقى قضية اللاجئين السوريين بمعزل عن المسيرة الخضراء، كون هذه الاخيرة جاءت في اطار السياسة التوسعية للمغرب .

جون سيلر، سياسي امريكي ولد سنة 1963 بولاية فلوريدا، وكان قد تقلد عدة مناصب سياسية، اخرها منصب رئيس بلدية فورت لودرديل، وعمل في وقت سابق مع الحزب الديمقراطي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.