اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / رئيس منظمة عدالة البريطانية يجري عدة ”لقاءات” في جنيف حول الانتهاكات المغربية.

رئيس منظمة عدالة البريطانية يجري عدة ”لقاءات” في جنيف حول الانتهاكات المغربية.

اجرى رئيس منظمة عدالة البريطانية وعضو منظمة العفو الدولية بكامبردج فى المملكة المتحدة البريطانية سيد احمد اليداسي سلسلة لقاءات مع بعثات دائمة لدول ذات وزن لدى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف السويسرية خلالك الأسبوع الاول من الجلسة الثلاثين للمجلس

حيث قدم تقريرا مفصلا عن الانتهاكات الحاصلة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، واستعرض خلال هذه اللقاءات نبذة عن تاريخ اقليم الصحراء الغربية وعن الاحتلال المغربي منذ سنة 1975، وكذا الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها السلطات المغربية ضد المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة.

واكد التقرير أن السجون المغربية ﻻ تتوفر على أدنى مقومات الصحة العامة ، فيعيش أغلب المعتقلين في ظروف احتجازية سيئة في زنازين ضيقة ، عادة ما تكون مكتظة مما يؤثر على الأوضاع الصحية للمعتقلين ويحول دون تصديهم لمختلف الأمراض”.

وأبرز التقريرا، أن ” المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في سجون اﻻحتلال المغربي ، يتعرضون للموت البطيء بسبب الإهمال الطبي من قبل إدارات السجون عامة ، وتتمثل اﻻنتهاكات الطبية في الإهمال الصحي المتكرر والمماطلة في تقديم العلاج “.

وشددت تقرير منظمة عدالة البريطانية على أن المعتقلين السياسيين يعانون من الأمراض المزمنة وآﻻم ومضاعفات خطيرة جراء إصاباتهم خلال عمليات اﻻعتقال .

وذكر أن عددا من المعتقلين الصحراويين توفوا بسبب الإهمال الطبي وفي ظروف احتجاز صعبة داخل السجون المغربية.

مطالبا السلطات المغربية بأن تتعامل مع الملفات الطبية الخطيرة بعين إنسانية وقانونية ﻻ بعين انتقامية ، ودعى سيد احمد اليداسي ممثلين البعثات الدائمة لدى مجلس حقوق الانسان التابع الامم المتحدة و المجتمع الدولي للضغط على الدولة المغربية، وتذكيرها باتفاقية جنيف الرابعة حول توفير الرعاية الصحية الكاملة للمعتقلين والحفاظ على حياتهم.

مشددا على مسؤولية الأمم المتحدة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية مؤكدًا انه بما أن مسالة الصحراء الغربية تتعلق بمسار تصفية استعمار “فانه يتحتم على الأمم المتحدة أن تضمن الحقوق الثابتة للشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.