اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الإعــــــــــــــــــلان عن : ” تأسيس مؤسسة جمهورية نيبال والصحراء الغربية من أجل دعم تقرير المصير والإستقـلال”.

الإعــــــــــــــــــلان عن : ” تأسيس مؤسسة جمهورية نيبال والصحراء الغربية من أجل دعم تقرير المصير والإستقـلال”.

توصلت شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية مساء هذا اليوم، ببيان مشترك هام بين فعاليات المجتمع المدني لجمهورية نيبال، و  الوزير المنتدب لدى الخارجية مكلف بآسيا  السيد مولود سعيد، والذي خرج بعدد من التوصيات  التي اشتملت على دعم قضية الصحراء الغربية، وشعبها من أجل  تقرير المصير والإستقلال الوطني.  

هذا وكانت الفرصة سانحة من أجل “تأسيس مؤسسة جمهورية نيبال والصحراء الغربية من أجل دعم تقرير المصير والإستقـلال من أجل دعم تقرير المصير”، والتي تعد الأولى من نوعها في بلد يعتبر محوري في منطقة آسيا خاصة والموقع الاستراتيجي الذي تلعبه بين الهند والصين.   

وقد  أكدت فعاليات المجتمع المدني والحقوقي والسياسي والنقابي بجمهورية نيبال ،  عند لقائهم بالوزير الصحراوي، بالعاصمة كتماندو ، أنهم سيعملون من خلال هذه المؤسسة على دعم حق الصحراويين في تقرير مصيرهم وفضح كافة الانتهاكات التي تقوم بها الدولة المغربية في الإراضي المحتلة.  

وفي هذا السياق قال  رئيس المؤسسة المذكور السيد ” آول شيمان ” انه اصبح من لازم والضروري  أن تلعب حكومة نيبال دورا مهما على مستوى المنظمات الدولية بهدف احترام الشرعية الدولية في الصحراء الغربية ، ويتوجب على نيبال أن تحذو حذو الاتحاد الإفريقي وعديد الدول عبر العالم في الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.   

نشير  الى  أن الوزير المنتدب لدى الخارجية مكلف بآسيا  السيد مولود سعيد، قد حقق إنجازات مهمة  فى أقل من شهر خلال تحركاته  الميدانية في آسيا حيث استطاع في السابع من ديسمبر 2013 اقناع الكوريين من اجل تأسيس والأول مرة “مؤسسة جمهورية كوريا والصحراء الغربية من أجل دعم تقرير المصير” وما رافق ذلك من  لقاءات مع فعاليات المجتمع المدني الكوري الجنوبي.

نيبال (بالنيبالية: नेपाल) هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين الهند والصين، ولاتطل على بحار خارجية و تندمج جمهورية نيبال في الوحدات السياسية الكبرى بشبه القارة الهندية، وخططت حدودها في القرن الثامن عشر الميلادي وتنقسم البلاد إلى أربعة أقاليم، الإقليم الشرقي ،والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي، والإقليم الغربي الأقصى، وتشمل الأقاليم أربعة عشر مقاطعة تشمل بدورها 75 ناحية. و كانت البلاد قد شهدت العام 2001 م. مذبحة عرفت باسم “مذبحة القصر الملكي” حين قام ولي العهد الأمير ديابندرا بإطلاق النار على والده الملك بيرندرا والملكة ايشواريا وسبعة أفراد من العائلة المالكة، ثم أقدم على الانتحار ، وتولي بعدها عمه جينندرا مقاليد الحكم ليصبح فيما بعد آخر ملوك البلاد إثر تحولها لجمهورية.

نشير في  الأخير  إلى أن  الوزير المنتدب لدى الخارجية مكلف بآسيا  بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد مولود سعيد يقوم هذه الأيام بجولة آسيوية  للتحسيس بالقضية الوطنية خاصة على مستوى المجتمع المدني والأحزاب السياسية.

النص الأصلى للإعلان عن : ” تأسيس مؤسسة جمهورية نيبال والصحراء الغربية من أجل دعم تقرير المصير والإستقـلال”.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.