اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مشروع للطاقة الشمسية بالصحراء بتكلفة 9 مليارات دولار

مشروع للطاقة الشمسية بالصحراء بتكلفة 9 مليارات دولار

يستمر ملف الصحراء الغربية بحسب ما جاء في ألف بوست عائقا أمام تطور العلاقات المغربية-الأوروبية بعدما تبين أنه يحول دون تنفيذ أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي يراهن عليها المغرب وتتعلق بالطاقة الشمسية.

وفي الوقت ذاته، يبرز فشل المغرب في تسويق خطاب يفصل بين النزاع السياسي لملف الصحراء الغربية عن الملف الاقتصادي. 

 ونشرت رويترز نهاية هذا الأسبوع تقريرا مفصلا عن العراقيل التي يواجهها مشروع للطاقة الشمسية “بتكلفة نحو تسعة مليارات دولار ويهدف لتحويل شمس الصحراء الغربية إلى صادرات كهرباء مربحة إلى أوروبا، مخاطر بسبب إحجام المقرضين الدوليين عن تمويل محطات في الصحراء الغربية بسبب النزاع السياسي”.

وجاء في التقرير “ مصادر مختصة بالاقراض لدى بنك ‘كيه.إف.دبليو’ الألماني المملوك للدولة والبنك الدولي وبنك الإستثمار الأوروبي والإتحاد الأوروبي أبلغت رويترز أن تلك المؤسسات لن تمول مشروعات في الصحراء الغربية…وقال مصدر مصرفي كبير ‘إذا دعمنا تلك الإستثمارات فسيبدو ذلك كما لو كنا ندعم الموقف المغربي. 

نحن محايدون فيما يخص الصراع… وقال مصدر ثان ‘لم ندعم قط أي مشروع في تلك الأراضي الصحراء الغربية ولن نفعل ذلك رغم أن خطط الطاقة الشمسية المغربية تعني لنا الكثير…ورفضت كل المصادر الكشف عن أسمائها بسبب الحساسية السياسية للمسألة”. 

 هذا الموقف لمؤسسات مالية أوروبية يأتي في أعقاب مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري.


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.