اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مونت كارلو الدوليـة‏ : عندما يتسبب ملف الصحراء الغربية في حرب اقتصادية بين المغرب والسويد.

مونت كارلو الدوليـة‏ : عندما يتسبب ملف الصحراء الغربية في حرب اقتصادية بين المغرب والسويد.

تشهد العلاقات المغربية السويدية هذه الأيام توترا على خلفية شبه حرب اقتصادية بين البلدين بسبب ملف الصحراء الغربية.

فقد تظاهر عشرات آلاف المغاربة قرب السفارة السويدية في الرباط يوم الرابع من شهر أكتوبر- تشرين الأول الجاري للتنديد بما وصفوه” الموقف العدائي،من دولة السويد،في قضية الصحراء الغربية”.

سبق المظاهرة قرار من الحكومة المغربية، بمقاطعة السويد وشركاتها، بسبب ما وصفته بحملة المقاطعة، التي تقودها السويد ضد الشركات المغربية، أو التي لها مصالح، في الصحراء الغربية التي تعتبرها المغرب جزءا من ترابها الوطني.

وقد بدأت الرباط فعليا في اتخاذ تدابير اقتصادية ضد المصالح السويدية، وعلقت مؤخرا افتتاح أول مركز لشركة إيكيا السويدية،في الرباط.

وهددت المملكة المغربية بالتصعيد ضد ستوكهولم، وأعربت عن أملها في أن تعيد السويد النظر في موقفها.

وقال مدير المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية،محمد بن حمو في تصريحات خص بها ” مونت كارلو الدولية ” إن الأزمة بين المغرب كانت ” صامتة ” من قبل لأن السلطات المغربية لاحظت منذ فترة طويلة أن السويديين كانوا يتحركون في الداخل وفي البرلمان الأوروبي لدعم طرح انفصال ” الصحراء ” عن المغرب الأمر الذي لاتقبل به الرباط.

ولكن محمد سيداتي الوزير الصحراوي المكلف بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي،قال ل” مونت كارلو الدولية ” إن ” البرلمان السويدي صادق على لائحة تطالب الحكومة السويدية بالاعتراف بجمهورية الصحراء الغربية”. وأضاف قائلا إن هناك ” نية لدى الحكومة السويدية لتجسيد هذا الاعتراف.

والواقع أن السلطات المغربية ترى أن هناك أزمة عميقة بين البلدين ،وتعتبر انه قبل ثلاث سنوات،كان ثمة دفع،داخل البرلمان السويدي،للاعتراف بالبوليساريو،وأن دفعا آخر يبدو الآن،لإقدام الحكومة السويدية على تبني هذا الاعتراف.

عن مونت كارلو الدوليـة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.