اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / تقرير ميداني (01) بالصور والفيديو لـ” شبكة ميزراتـــ” : “تمثيليتنا بمورثيا بين الأمس واليوم، وتحــــدي الصعاب”.

تقرير ميداني (01) بالصور والفيديو لـ” شبكة ميزراتـــ” : “تمثيليتنا بمورثيا بين الأمس واليوم، وتحــــدي الصعاب”.

تقرير ميداني من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية


“تمثيليتنا بمورثيا بين الأمس واليوم وتحدي الصعاب”.



1_ ملحوظة هامة :
شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية،  أنجزت هذا  التقرير خلال زيارتها الأخيرة  لبلدية مورثيا الإسبانية التي  امتدت زهاء الأسبوع، في إطار دعوة رسمية من جامعهتا التي  نظمت أياما تحسيسية بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو على مستوى الاقليم حول القضية الوطنية والتي شارك فيها وفد صحراوي رسمي رفيع المستوى  يترائسه عضو الامانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي الاخ خطري ادوه وممثل بلادنا باسبانيا الاخ بوشريا بيون ووفد اخر قادم من المناطق المحتلة تتقدمه المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين الاخت امنتو حيدار والناطق الرسمي باسم شبكة ميزرات اضافة الى كوكبة من افراد الجالية المقيمة باسبانيا.  

و من خلال هذا التقرير عاهدت الشبكة الله والوطن، على أن تلتزم بالموضعية والاستقلالية في الطرح، كي تقدم لجمهورها الكريم الكثير من حقائق حتى تصل الرسالة للجميع، فقد قال تعالى في كتابه العزيز﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ﴾.

2_ الزمان والمكان 
امتد النشاط من صباح يوم الاثنين 21 أكتوبر /تشرين  الأول 2013 الى  مساء يوم الجمعة 25 أكتوبر / تشرين  الأول 2013 وذلك بمقاطعة مورثيا  الإسبانية.

 3_ تمثلية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بمورثيا بين الأمس واليوم :

بحسب  الشهادات العديدة التى تلقتها الشبكة من الجالية الصحراوية وعدد من ممثلي المجتمع المدني الاسباني ومسؤولي  المؤسسات الحكومية فقد أكدت جميعها ان تمثلية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والتي يمثلها الاخ  محمد لبات مصطفى عرفت مؤخراً نشاطا كبيرا .  

 فرغم ان الممثل المذكور لم يمر على تنصيبه بمقاطعة مورثيا الإسبانية سوى أقل من سنتين فان  اغلب المراقبين الذين يتابعون سير عمل التمثلية يجمعون على أنها قد نجحت الى حد كبير في تحقيق الأهداف المرسومة لها وذلك من خلال مايلي :


أ _سياسيا :  إستطاعت تمثلية الجبهة بمقاطعة مورثيا تحريك ملف قضية الصحراء الغربية من خلال الاجتماعات واللقاءات المكوكية مع مختلف الاحزاب والمؤسسات الحكومية بالمنطقة  بالإضافة إلى فضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق شعبنا بالمناطق المحتلة وهنا لابد ان نذكر بموقف برلمان مورثيا مؤخرًا الذي صادق بالاجماع أواخر أكتوبر 2013 على توصية عاجلة تطالب صراحة بضرورة إطلاق سراح مجموعة أسود ملحمـة أكـديم إزيـك  فورا وبدون شروط ، و طالب في ذات السياق الحكومة الإسبانية بالضغط على مجلس الأمن لفرض حل للقضية الصحراوية يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال، مذكرا أيضا بالمسؤولية التاريخية للحكومة الإسبانية تجاه الشعب الصحراوي. والمندد بالإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان  التي يرتكبها نظام الإحتلال المغربي.

ب _اقتصاديا : تمكنت تمثلية مورثيا وبرغم من الأزمة الإقتصادية  التي تعيشها المنطقة من تنظيم   قافلة مساعدات إنسانية كبيرة لأهالينا بمخيمات العزة والكرامة والتي تتكون من شاحنات وحافلة للركاب وأطنان من المواد غذائية و أدوية الطبية.

ج _اجتماعيا : أكدت لنا أغلب العائلات الصحراوية المقيمة بمنطقة مورثيا ان ممثل الجبهة تميز بتواصله الدائم و تواضعه الجم وقربه منهم وهنا حتى نكون موضوعين نقدم لكم أسماء بعض العائلات التي قالت لنا ذلك :   
_ عائلة المقاتل الصحراوي “محمد علال ازروالي”.    
_ عائلة المقاتل الصحراوي “براهيم الناجم دداش”.   
 _ عائلة الدكتور الصحراوي “الصالح عبيد لحيسن”.    
_ عائلة المناضلة الصحراوية “تكبر ناجم “.    
_  بعض الشباب الصحراوي المقيم بمورثيا من “المناطق المحتلة”.


4_ كلمة الشباب الصحراوي بمنطقة مورثيا :
 _ التقت الشبكة عدد من الشباب الصحراوي الثائر و الذي أظهر تفانيه في خدمة وطنه رغم ان  له ملاحظات لابد أن تأخذ بعين الاعتبار في مواضيع كثيرة يبقى ابرزها التواصل.  
_ هناك فريق إعلامي يشتغل بإمكانيات متواضعة ويشرف على موقع اخباري يسهر على تحديثه الرفيق عمار عبيد لحيسن .  
_  رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين في خدمة الطلبة في محاولة منهم جاهدين رسم خريطة عمل مشترك.


5_ الجالية الصحراوية بمورثيا تحت “عنوان الصحراء الغربية طال الانتظار لكننا سنعود منتصرين رافعين رايات العزة:
كشفت شبكتنا خلال زيارتها ان هناك تنسيق كامل ونموذجي بين ممثل  الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بموريثا وأفراد الجالية المقيمة بها فهم جميعهم يشتغلون تحت عنوان “الصحراء الغربية طال الانتظار لكننا سنعود منتصرين رافعي رايات العزة”.  

فقد   عملوا على أن يبقوا دوما جزء من المجتمع الصحراوي حاملين إلى الخارج هويتهم القومية الحضارية الإنسانية المتجددة و أيضا عدالة قضيتهم الوطنية، وأصرارهم على تمسكهم بها وعلى صدقهم في شرحها للعالم لكسب احترامه وتأييده ونصرته.



6_ المربي والشقيق الأكبر للشهيد الرمز الولي مصطفى السيد الأب الجليل والجريح الصحراوي المقاتل ” لبات مصطفى السيد ”
كانت لدى شبكتنا فرص واضحة لأول مرة من أجل الحديث مع مربي والشقيق الأكبر للشهيد الرمز الولي مصطفى السيد الأب الجليل والجريح الصحراوي المقاتل ” لبات مصطفى السيد “.   

فبعد  الحديث معه الممتع وشيق و الذي أظهر لنا الكثير من جوانب الولي الذي ظل وسيظل يمثل قدوة في الدبلوماسية وفي ربط الاتصال بالآخر وكسب التحالفات وتشكيلها، فكان المفاوض الفذ المقنع سواء مع المناضلين، أو مع الشيوخ، أو مع الآخرين، الرجل الذي عرف كيف يبلور افكاره، وكيف ينظم وقته  وكيف يسير التنظيم ويحسن ابداع اساليب العمل، و يتقن تصريف الأدوات وتنظيمها، وفي نفس الوقت كان الرفيق المستحيل لرفاقه، والأخ المحب لأخواته، والأب الحنون لكل الأطفال الصحراويين والإبن البار للشيوخ والعجائز .  

القائد الذي بنى فلسفته في القيادة على الريادة والمبادأة  والصرامة والصراحة ونقد الذات خاصة في مخاطبة ومعالجة الاطر.. تلك  الفلسفة التي  جسدها في الاتصالات  المبكرة مع القوى السياسية في المغرب وموريتانيا ولبنان وفي اقناع القيادات السياسية في  الدول المجاورة (ليبيا، الجزائر، موريتانيا)، وكرسها في تأسيس  جبهة البوليساريو واعلان الكفاح المسلح، و تشكيل المجلس الوطني الصحراوية واعلان الدولة الصحراوية في لحظة من تشتت البال وضعف الامكانيات وفي ظروف جهوية ودولية غاية في الصعوبة والتعقيد.


7_ إكراهات و انتظارات واقتراحات الجالية الصحراوية  بمقاطعة مورثيا الإسبانية :

_ الدعوة الى دعم ومساندة تمثلية موريثا من طرف وزارة الخارجية الصحراوية خاصة الدعم المالي قصد تقويتها ودفع بها إلى الأمام.  
_ المطالبة بحل المشاكل المتعلقه بجوازات السفر الجزائرية وماتسببه من معاناة  كبيرة للجاليات الصحراوية خاصة الذين انتهت عندهم صلاحية جواز السفر حيث ينتظر المهاجر سنة او سنتين على الاقل حتى يتمكن من الحصول عليه  مما يؤدي به الامر الى فقدان أعماله وبتالي انتهاء صلاحية اقامته الإسبانية.  
_  المطالبة بتدخل الحكومة الصحراوية لرسم خريطة طريق ورؤية مستقبلية واضحة المعالم لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية والانعكاسات الاقتصادية والاحتماعية المترتبة عنها خاصة في ظل هذه التحولات المتسارعة والمتغيرات الناجمة عن الأزمة المالية الدولية وانعكاساتها على أوضاع جاليتنا . 
 _ التفكير الجدي والجماعي في مشاكل شبيبتنا في المهجر والظروف القاسية التي يعاون منها.

8_ أهم الحوارات و اللقاءات التى أجرتها الشبكة طيلة تقريرها الميداني  بمقاطعة مورثيا الإسبانية :
_عضو الأمانة الوطنية ورئيس المجلس الوطني الصحراوي الأخ خطري آدوه.  
_ عضو الأمانة الوطنية و ممثل الجبهة باسبانيا الأخ بشريا بيون.  
_ المربي والشقيق الأكبر للشهيد الرمز الولي مصطفى السيد الأب الجليل والجريح الصحراوي المقاتل ” لبات مصطفى السيد “.  
_ المكلف بدعم الجاليات المتجه نجو اللاجئين الصحراويين بمخيمات العز ة والكرامة الأخ “سعيد خطري أجماني”  
_ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بمالاكا  الإسبانية الأخ عبد لله خليل  .  _رئيس بلدية Molina De Segra الإسبانية ايدوارد ليرنس كونتيرس.  
 _ عائلة الدكتور الصحراوي “الصالح عبيد لحيسن”.  
_عائلة المقاتل الصحراوي محمد علال ازروالي.  
_عائلة المقاتل الصحراوي”براهيم الناجم دداش”.  
_العشرات من الطلبة الصحراويين.   
_ مدير مجلة ELPajarito  الإسبانية خوسي انطونيو مونتسون .

 9_ إحصائيات ميدانية حول رضا المواطن الصحراوي  على أداء تمثليتنا بمقاطعة مورثيا:

أجرت شبكة ميزرات خلال زيارتها الميدانية استطلاع للرأي بمقاطعة مورثيا خلال الفترة من  23 أكتوبر /تشرين  الأول 2013 إلى  25 أكتوبر / تشرين  الأول 2013 بهدف التعرف على  آراء الجالية الصحراوية المقيمة بالمنطقة وتوجهاتهم إزاء أداء ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأخ محمد لبات مصطفى وشمل الاستطلاع  57 مواطن صحراوي و جاءت النتيجة على الشكل التالي :   

_ 48  مواطن صحراوي (بمعدل %84.21) : راضون تماماً عن الأداء التي ينهجه ممثل الجبهة بمورثيا من حيث التواصل وخدمة الجبهة والتحسيس بالقضية والانتفاح على الجميع دون تمييز أو استثناء.  
_ 5 مواطنين صحراويين  (بمعدل %8.77) : غير راضين تماما عن أداء ممثل الجبهة بمورثيا واغلبهم ينتمي الى رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين في إسبانيا حيث عبرو للشبكة عن أسفهم الشديد من الموقف الغير المشرف الذي عبر عنه ممثل جبهة البوليساريو في يوم إفتتاح الطبعة الثانية للايام التضامنية مع الشعب الصحراوي الذي تحتضه إحدى كليات.  
_ 4  مواطنين صحراويين (بمعدل %7.02) : تحفظو عن ابداء ارائهم بخصوص الاستطلاع.

10_ فيديوهات التقرير الميداني :
 للإطلاع عليها بشكل كامل و مفصل اضغط أسفله على صفحة اليوتوب الخاصة بالشبكة .

 اضغط هنا 

11 _ صور التقرير الميداني :






www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.