اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / هــذه هي أهــم توصـيات الأمـم المتحـدة بخصوص حقوق الشعب الصحراوي والتي لم يسبق لها مثيل .
03/07/2006 - GENEVE - SUISSE- Mr Ali Hachani PrŽsident de ECOSOC ( centre ) au cotŽ de MM Mark Malloch Brown, Vice SecrŽtaire GŽnŽral des Nations Unies, Shakat Aziz, Premier Ministre du Pakistan, Chadli Laroussi, Ministre du Travail et de l'Emploi de Tunisie, Juan Somavia, Directeur GŽnŽral du BIT, Jens Stoltenberg, Premier Minsitre de Norvge lors de l'ouverture du Sommet. Photo UN / Jean-Marc FERRE ,

هــذه هي أهــم توصـيات الأمـم المتحـدة بخصوص حقوق الشعب الصحراوي والتي لم يسبق لها مثيل .

في تطور لافت للغاية بخصوص مسألة انتهاك حقوق الشعب الصحراوي بالصحراء الغربية،  عبرت اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في توصيات أصدرتها في ختام دورتها الـ 56 المنعقدة بجنيف عن بالغ انشغالها إزاء عدم إيجاد حل حتى الآن لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأكدت اللجنة “ان الشعب الصحراوي لم يتمتع بثرواته الطبيعية, مفندة الادعاءات المغربية التي وردت في تقريره الرابع المقدم للجنة”.

ودعت اللجنة الدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية “إلى تعزيز إعمال الحق في تقرير المصير , وأن يحترم هذا الحق، وفقا لميثاق الأمم المتحدة”.

ودعت اللجنة إلى “اشتراط موافقة الشعب الصحراوي عندما يتعلق الأمر باستغلال ثرواته الطبيعية, وذلك وفقا للمادة 25 من العهد”.

وعبرت اللجنة عن “انشغالها إزاء ما يشكله الجدار المغربي من خطر على المدنيين الصحراويين, لاحتوائه على كميات كبيرة من الألغام”.

وأوصت اللجنة “باتخاذ كافة التدابير المناسبة لتمكين الشعب الصحراوي من التصرف في موارده الطبيعية, وإزالة الألغام من جدار العار المغربي”.

ويرى مراقبون أن هذه التوصيات الصادرة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لم يسبق لها مثيل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.