اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بالفيديو…السلطات المغربية تشدد من قمعها ضد المعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة.

بالفيديو…السلطات المغربية تشدد من قمعها ضد المعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة.

استمرت السلطات المغربية بتاريخ 24 أكتوبر / تشرين أول 2015 بقمع المعطلين الصحراويين و منعهم من حقهم في التظاهر السلمي  للمطالبة بحقهم في التوظيف و التشغيل في ظل سياسة ممنهجة اعتمدتها الدولة المغربية منذ سنة 2011 على أقصى تقدير توجت بإقصاء و حرمان المئات من فئة المعطلين حاملي الشواهد الجامعية العليا و حاملي دبلومات تقنية من مختلف المعاهد المغربية.

 و في هذا الإطار ، طوقت عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي مقر مندوبية الشغل بمدينة العيون / الصحراء الغربية، و هو ما جعل التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية تنقل وقفتها الاحتجاجية السلمية إلى شارع السمارة ، حيث ردد المحتجون شعارات مطالبة بالحق في الشغل و منددة بالإقصاء و بالتهميش و بالقمع الذي تمارسه السلطات المغربية ضد المعطلين و ضد كافة أشكال الاحتجاج السلمي بمدن الصحراء الغربية.

 و لم تدم هذه الوقفة السلمية سوى دقائق حتى فوجئ المعطلون الصحراويون يتدخل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي، و هو ما أدى إلى إصابة المعطل الصحراوي ” سيدي أحمد أفكير ” على مستوى اليد اليمنى و إلى ملاحقة باقي المعطلين و إرغامهم على إزالة قمصان حمراء تحمل علامة تنسيقية الأطر المعطلة الصحراوية.

و كانت السلطات المغربية قد قمعت بتاريخ 23 أكتوبر / تشرين أول 2015 مجموعة من المعطلين الصحراويين من خريجي برنامج أوسيبي سكليز” (OCP SKILLS)، الذين حاولوا التظاهر لأول مرة و هم مكبلي الأيادي بساحة محاذية لفندق ” النگجير ” بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.  

و تعرض المعطلون الصحراويون في هذه الوقفة بعد ترديدهم شعارات منددة باستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية إلى عدة إصابات متفاوتة الخطورة، أصيب على إثرها كل من:

 – الوالي كريطة: أصيب على مستوى الصدر.

–  محمد مولود منصور : أصيب على مستوى الساق اليمنى.

– داهي الذهبي: أصيب على أنحاء متفرقة من الجسم.

– لمينة الرايس: أصيبت على مستوى الكتف.

– لمگيبيلة لمباركي: أصيبت على مستوى الكتف .

– كزيزة حدهم: أصيبت على مستوى اليدين.

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.