اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / البرلمان الأوروبي يحتضن ندوة مناهضة لإتفاقية الصيد بين الإتحــــــــاد الأوروبــــــــي والإحتــــــــــلال المغربــــــــــي.

البرلمان الأوروبي يحتضن ندوة مناهضة لإتفاقية الصيد بين الإتحــــــــاد الأوروبــــــــي والإحتــــــــــلال المغربــــــــــي.

نظمت اليوم الخميس 05 ديسمبر 2013 بمقر البرلمان الاوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل ، ندوة حول اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب ، ودراست جوانبها المخلة بالقانون الدولي ، ولوائح وقرارات لاامم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية كإقليم لم تتم فيه تصفية الاستعمار . الندوة حضرها عن الجانب الصحراوي منسق الجبهة مع المينورسو الاخ محمد خداد ، والوزير الصحرايو المكلف بأوروبا الاخ محمد سيداتي .

 كما حضرتها شخصيات دولية وازنة ألحت على رفض الاتفاق ، ومواصلة دعم الجهود الدولية لإيقافه معتبرين إياه وصمة عار في جبين الاتحاد الاوربي ، هذه الشخصيات بينها الرئيس الاسبق لبعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد فرانشيسكو باسطاغلي ، وعدد من النواب الاوروبيين المناهضين للإتفاق اللا شرعي ، وكذا عدد من ممثلي عدة منزمات دولية تقف في صف مناهضة الاتفاق .

 الى ذلك فقد شارك الاتحاد الافريقي من خلال مندوبه لدى الاتحاد الاوروبي في هذه الندوة ، حيث اطلع الحاضرين على الموقف الاوروبي من هذا الاتفاق المفتقر للإطار القانوني ، والمتجاوز للإعراف الدولية ، مؤكذا بأن الاتحاد الاوروبي سيضع سمعته على المحك إذا ما صوت بالايجاب لصالح الاتفاق المتوقع عقد جلسة التصويت عليه في ستراسبورغ شمالي فرنسا يوم العاشر من هذا الشهر .

 وكان برلمان الاتحاد الافريقي أرسل الى نظيره الاوروبي قبل يومين ، رسالة تدعوه الى مناصرة حقوق الانسان والكف عن ما من شانه تشويه صورة أوروبا ، والنأي عما هو خرق للمواثيق والاعراف الدولية ، خاصة وأن اتفاق الصيد الذي وقتعه مفوضية الاتحاد الاوروبي مع المغرب مؤخرا يشمل مياه الصحراء الغربية المحتلة ، وهو مايضعه في خانة اللا شرعية بسبب ضمه أراضي غير تابعة للمغرب بموجب لوائح الامم المتحدة ذات الصلة بالصحراء الغربية .

تقرير الرفيق مصطفى سيد البشير.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.